مرحبا بكم في موقع محمدية 24 الإخباري كما يسعدنا استقبال جميع أخباركم وآرائكم على الموقع البريديmohamedia24@gmail.com أو الهاتف 0662749611         سلطات بني يخلف بالمحمدية تقود حملة لقتل الكلاب الضالة بالرصاص             نفايات و روائح المطرح المشترك المراقب ببني يخلف ضواحي المحمدية تحول حياة ساكنة القرية إلى جحيم             فلاحو جهة البيضاء سطات يحاكمون رئيس الغرفة الفلاحية             للا اسماء بسيدي مومن .. شارع رئيسي بمواصفات قروية ..             العرائش... سرقة رمال الشاطئ ورمال الكثبان بلا حسيب ولا رقيب             قطاع المياه والغابات بثلاثة رؤوس .. وزير وكاتب ودولة ومندوب سامي.. هل ينجح الأمين العام للحكومة في تقنين القطاع وإنصاف 78 ألف قناصة وقناص؟             وفاة جنود مغاربة بافريقيا الوسطى            فيديو .. توضيحات بخصوص الجدل حول كلفة إصلاحات مركب محمد الخامس           
النشرة البريدية

 
أخبار محلية

سلطات بني يخلف بالمحمدية تقود حملة لقتل الكلاب الضالة بالرصاص


نفايات و روائح المطرح المشترك المراقب ببني يخلف ضواحي المحمدية تحول حياة ساكنة القرية إلى جحيم


فلاحو جهة البيضاء سطات يحاكمون رئيس الغرفة الفلاحية

 
طلبات و شكايات الناس

نداء من الشاب عادل خيدة للمحسنين و ذوي القلوب الرحيمة لإخراجه من لائحة الموت


فاطمة أزفان من المحمدية تناشد المحسنين و فاعلي الخير مساعدتها لتخفيف آلام مرضها

 
بالواضح ..... مع بوشعيب حمراوي

قطاع المياه والغابات بثلاثة رؤوس .. وزير وكاتب ودولة ومندوب سامي.. هل ينجح الأمين العام للحكومة في تقنين القطاع وإنصاف 78 ألف قناصة وقناص؟


العامل اليزيدي مطالب بتأكيد أحقيته في كرسي الدراسة الملكي .. كبير موظفي وزارة الداخلية بإقليم بن سليمان يواجه الاختبار الصعب

 
حوادث

أزمور: بنت لفشوش تتسبب في حادث سير مميت


لم نسمع قط بهذا ... بسبب النقلة تلميذ يقتل زميلا له داخل مؤسسة تعليمية بقلعة السراغنة


اندلاع النيران بحافلة للنقل الحضري بالدار البيضاء ونجاة ركابها

 
صوت وصورة

وفاة جنود مغاربة بافريقيا الوسطى


فيديو .. توضيحات بخصوص الجدل حول كلفة إصلاحات مركب محمد الخامس


خطير ضواحي ميدلت .. هجوم مباشر لخنزير بري على رجلا كان يصلي

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  القرآن الكريم

 
 

»  مواقيت الصلاة

 
 

»  حالة الطقس

 
 

»  مواعيد القطار

 
 

»  قناة العربية

 
 

»  الجزيرة نت

 
 

»  facebook

 
 

»   معلومات حول البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية

 
 
مشاهير في الظل

المغرب يفقد أبناءه..المناصفي الخبير في علم الإجرام يقرر مغادرة الوطن بغير رجعة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمات متنوعة

الرجاء يعزي أسر مشجعيه من ضحايا الحادث المأساوي الذي وقع قرب مدينة بنجرير

 
علوم وتكنولوجيا

رومانيا تتوج المغرب بميداليتين ذهبيتين بالمعرض الاوروبي للإختراع والابتكار

 
أعمال واقتصاد

شركة "ميدأوسيون" تتسلم شهادة الايزو الخاصة بالمختبرات

 
آراء ومقالات

أية أدوار للجالية المغربية المقيمة بالخارج عندما تصبح مهددة بالحرق بديار الغربة أمام صمت المسؤولين المغاربة؟؟؟


أحرقونا…فلم نعد إلا ذاك الرماد…

 
لك سيدتي

إستعمالات الملح الخشن للعناية بالنظافة الشخصية

 
صحتي

الطب البديل: تعرف إلى المأكولات التي تقيك من مرض السكري

 
تاريخ وجغرافيا

فريواطو: مؤهل سياحي وطبيعي بتازة عُطلت خدماته.

 
الأخبار الجهوية

العرائش... سرقة رمال الشاطئ ورمال الكثبان بلا حسيب ولا رقيب


مفوضية الشرطة بمديونة تعتقل الحرشاوي المسجل خطر


تقوية وتوسعة الطريق الاقليمية رقم 3326 الرابطة بين فضالات وبنسليمان

 
أدسنس
 
أدسنس
 
 

صحف اليوم: زيادة جديدة في سعر الغازوال ابتداء من يومه الأربعاء والداخلية تواصل تحقيقاتها في عدد من ا
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 يوليوز 2014 الساعة 02 : 23


 

 محمدية24


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

* بيان اليوم:.
- ملك إسبانيا في ضيافة المغرب.. تكريس الأبعاد الاستراتيجية للعلاقات بين الرباط ومدريد.. إذ أنهى العاهل الإسباني فيليبي السادس، أمس الثلاثاء، زيارته التاريخية التي قام بها لبلادنا، رفقة عقيلته الملكة ليتيثيا، والتي استغرقت يومين كاملين. وتميزت زيارة ملك إسبانيا الجديد للمغرب، التي وصفت بالتاريخية، بالمباحثات التي أجراها مع جلالة الملك محمد السادس، والتي أجمع المراقبون على أهميتها في الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين المملكتين وفي تكريس الأبعاد الاستراتيجية لهذه العلاقات التاريخية، بالإضافة إلى أهميتها من الناحية السياسية وانعكاساتها الإيجابية على البلدين، خاصة وأنها تأتي في سياق دولي وإقليمي مليء بالتحديات الكبرى التي يتعين مجابهتها بشكل مشترك.
- محمد عبو، الوزير المكلف بالتجارة الخارجية، قدم بالدار البيضاء مخطط تنمية المبادلات التجارية 2014-2016 الذي يهدف إلى تعزيز الصادرات وتقليص الواردات. وقال الوزير، في الندوة الصحفية التي نظمها الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إن الوزارة أعدت مخططا جديدا بمثابة خارطة طريق متكاملة بمساهمة مجموعة من القطاعات الوزارية ومكاتب ومؤسسات عمومية وأخرى تابعة للقطاع الخاص. ويرتكز المخطط حول ثلاثة محاور موزعة على 20 ورشا و40 تدبيرا.
- ميناء طنجة المتوسط الثالث إفريقيا والسابع على مستوى الحوض المتوسطي، وحركة الحاويات على مستوى الميناء بلغت، خلال النصف الأول من العام الجاري، حوالي 5ر1 مليون حاوية (من قياس 20 قدم) بزيادة تقدر بنحو 24 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من عام 2013، وفق ما أفاد به بلاغ لسلطات ميناء طنجة المتوسط.

* العاصمة بوست:
- الخطوط الملكية المغربية فازت، أمس الثلاثاء، بجائزة أحسن شركة طيران بإفريقيا برسم سنة 2014 ، والتي تمنحها هيئة ” سكاي تراكس “، وذلك خلال حفل أقيم على هامش المعرض الدولي للطيران بفارنبوروغ (ضواحي العاصمة البريطانية) المنظم ما بين 14 و 20 يوليوز الجاري. وتم منح هذه الجائزة في أعقاب عملية استقراء شارك فيها المسافرون.
- امبركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، دعت المنتظم الدولي إلى تحمل مسؤولياته في حفظ السلام والأمن الدوليين، قائلة “على المجتمع الدولي أن يسارع إلى إنقاذ الشعب الفلسطيني وفك الحصار عنه وتعزيز صموده ودعم مصالحته وتمكينه من جميع حقوقه غير القابلة للتصرف”. جاء ذلك في كلمة لها، أول أمس الاثنين، في افتتاح أشغال الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية برئاسة المغرب، لبحث العدوان الإسرائيلي على غزة.

* الحركة:
- الشيخ يوسف جمعة سلامة، خطيب المسجد الأقصى المبارك النائب الأول لرئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس وزير الأوقاف والشؤون الدينية السابق، أشاد بمواقف الملك محمد السادس الداعمة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة. وقال الشيخ سلامة، في تصريح صحفي، “إن مواقف الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية المساندة للشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية، تظهر بجلاء الدور الرائد للمملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا”. وأشاد في هذا الصدد بموقف الملك الذي أصدر تعليماته السامية بمنح مساعدة عاجلة بقيمة خمسة ملايين دولار إلى أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لدعم صمودهم، ولمساعدتهم على مواجهة العدوان الإسرائيلي الغاشم عليهم.
- امحند العنصر، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، عقد، مؤخرا بالرباط، لقاء مع أعضاء حكومة الشباب الموازية. وأكد، خلال هذا اللقاء، على أهمية دور الشباب في الاضطلاع بالدور الهام الذي يكتسيه قطاع التعمير وإعداد التراب الوطني في التشكيلة الحكومية الجديدة، إذ حظي بوزارة خاصة مستقلة، مما يدل على الأهمية الاستراتيجية والحيوية التي يكتسيها هذا القطاع في توفير ظروف تأطير المجال والتوفيق بين ضرورة تهيئة مجالية استباقية ومنسجمة ومستدامة، والاستجابة للمتطلبات والحاجيات الآنية والمستقبلية للمواطنات والمواطنين، وفق ما جاء في بلاغ للوزارة.
- قطاع التأمينات أصدر ما مجموعه 90ر26733 مليون درهم في 2013 مقابل 12ر26024 مليون درهم في 2012، أي بارتفاع بنسبة 71ر2 في المائة، وفق ما أفادت به مديرية التأمينات والاحتياط الاجتماعي التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية.

* المنعطف:.
- الخبير المغربي في العلاقات المغربية الإسبانية عبد الرحمان الفاتيحي يقول إن زيارة العاهل الإسباني فيليبي السادس للمغرب “تعكس بشكل جلي التوافق السياسي بين البلدين وتعزز التقارب نحو أفق تعاون اقتصادي أرحب في محيط إقليمي حافل بالمتغيرات الجيواسترتيجية”.
- الشبكة المغربية من أجل السكن اللائق تطالب الحكومة المغربية بالانكباب الجدي على معالجة إشكالات السكن، داعية، في بيان، إلى وضع استراتيجية قمينة بالحفاظ على سلامة السكان وتمكينهم من مساكن لائقة وفق القوانين الكونية ومقتضيات الدستور الجديد.

* التجديد:.
- مجلس النواب يتدارس مشروع قانون ضد “الإشهار الذي يتضمن إساءة للمرأة”، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول “نتأسف لاستمرار واقع الإساءة للمرأة المغربية بالإعلام العمومي”، والنائبة البرلمانية جميلة مصلي تقول:”لابد من إعمال إجراءات لمراقبة تجاوزات الإعلام العمومي” وعزيزة البقالي، رئيسة منتدى الزهراء للمرأة المغربية، تطالب الحكومة بتسريع إخراج مرصد تحسين صورة المرأة في الإعلام.
- لجنة المالية بمجلس المستشارين “تصفع” بيد الله.. حيث اتفق أعضاء اللجنة، أول أمس الإثنين، على أن تنتهي اللجنة من دراسة مشروع قانون الأبناك التشاركية والمصادقة عليه خلال الدورة الربيعية الحالية، دون انتظار رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.
- الوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف ينتقد حصيلة إصلاح منظومة النقل، مؤكدا في كلمة خلال يوم دراسي الذي نظمته الوزارة أول أمس أن هذه الحصيلة لم تكن في المستوى المطلوب.

* الأحداث المغربية:.
- المندوبية السامية للتخطيط تشير إلى عودة الانتعاش للقطاعات غير الفلاحية في الفصل الثاني من هذه السنة، فيما تتوقع ألا يتجاوز نمو البناء والأشغال 0.1 في المائة، وفق ما رصدت المندوبية في تقريرها الأخير حول شهر يوليوز.
- تصعيد انتخابي استقلالي: حزب العدالة والتنمية يفاوض الداخلية على حصته، ولا تنازل عن اللجنة المستقلة. عضو اللجنة التنفيذية لحزب الميزان عادل بنحمزة يعتبر أن إشراف الحكومة على الانتخابات هو “تمييع للعمل الحكومي”، مستغربا تنازل حزب العدالة والتنمية عن مطلبه زمن المعارضة بإحداث لجنة مستقلة. بنحمزة اتهم البيجيدي بالتفاوض مع الداخلية للحصول على حصته في الانتخابات الجماعية.

* أخبار اليوم المغربية:.
- الأمن والهجرة والأسواق الجديدة في قلب زيارة الملك فيليبي السادس للمغرب.. فخلال الاستقبال الذي خصه الملك الإسباني لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أوضح ابن كيران عقب اللقاء أن البلدين مدعوان إلى تنسيق تعاونهما في مختلف المجالات، خصوصا في ما يتعلق بالأسواق الجديدة في إفريقيا، فيما أوضح وزير الخارجية الإسباني أن لقاء فيليبي بابن كيران كان فرصة لاستعراض عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة قضايا الهجرة.
- لأول مرة: وزير الداخلية محمد حصاد يعرض أمام البرلمان خطة الداخلية لمكافحة الإرهاب. حصاد قام أمس خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب باستعراض لائحة الأهداف المحتملة التي قد تطالها إجراءات أمنية بمبرر محاربة الإرهاب، متهما جمعيات حقوقية بالوقوف في وجه قيام السلطات الأمنية بواجبها.
- رئيس الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران يقول إن أغلبيتنا منسجمة وخصومنا يقدمون لنا الإشهار بمناوراتهم، داعيا أتباعه، خلال يوم دراسي نظمه مهندسو حزبه نهاية الأسبوع الماضي، إلى تحضير أفكار واضحة وجريئة قبل البحث عن مواقع القرار.

* الاتحاد الاشتراكي:.
- لجنة الداخلية تناقش تعديلات الفريق الاشتراكي لإيقاف اجتهادات ضباط الحالة المدنية.. الفريق الاشتراكي اعتبر أن هناك بعض الثغرات المسجلة في القانون تفتح الباب لاجتهادات سلبية تحول في عدد من الحالات دون إعمال مقتضيات القانون المتعلقة بالحالة المدنية والنصوص التطبيقية المرتبطة به.
- اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين ترفض خوصصة التكوين في المجال الصحي، منتقدة، في بلاغ، تقليص مناصب الشغل وحرمان هذه الفئة من متابعة تكوينها.
- زيادة جديدة في أسعار الغازوال تناهز نصف درهم للتر الواحد.. وتنضاف هذه الزيادات إلى قرار الحكومة رفع الدعم المباشر عن الفيول الموجه لإنتاج الكهرباء، والذي عرف منذ الشهر الماضي قفزة كبرى فاقت 3300 درهم للطن الواحد، وذلك تفعيلا للعقد البرنامج الذي يربط الدولة مع المكتب الوطني للماء والكهرباء، وهو ما سيجعل المغاربة بداية من غشت على موعد مع زيادات هامة مرتقبة في أسعار الكهرباء والماء الخاصة بمستهلكي أكثر من 100 كيلواط و6 أمتار مكعبة شهريا من الماء.
- النقابة الوطنية للتعليم العالي تجتمع مع وزير التعليم العالي لحسن الداودي وسط أجواء متوترة ومشحونة.. وبلاغ النقابة أوضح أن من بين الأسباب الرئيسية التي جعلت الأجواء مشحونة خلال اللقاء مع الوزير إخلال الوزارة بالتزاماتها فيما يخص ملف الترقي من إطار أستاذ مؤهل إلى إطار أستاذ التعليم العالي.
- إدريس التراب، رئيس الجمعية المغربية للتوابل المجففة، يقول إن “28 ألف طن من التوابل تستهلك بالمغرب ورقم المعاملات الذي تحققه يبلغ 200 مليار سنتيم”، مضيفا أن “الحكومة مدعوة إلى اعتماد مقاربة مندمجة تجمع بين التحسيس والمراقبة والزجر”.

* الصحراء المغربية:.
- مجلس النواب يناقش مشروع دعم توزيع الصحف الوطنية.. المقترح الذي تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، يهدف إلى أن يصل حجم مبيعات الصحف الوطنية إلى مليون نسخة يوميا، من خلال دعم القراءة وتوسيع مساحة انتشار المعلومات والأخبار وتثبيت حرية الصحافة.
- الخطوط الملكية المغربية تتوج أحسن شركة طيران لإفريقيا.. حيث حازت الشركة، أمس الثلاثاء بلندن، على جائزة أحسن شركة طيران لإفريقيا برسم سنة 2014 منحت من طرف (سكاي طراكس)، خلال حفل أقيم على هامش المعرض الدولي للطيران بفارنبورو (ضواحي العاصمة البريطانية).
- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول “قادرون على مواجهة كل المشاكل وسيعود الاتحاد رقما في المعادلة”، مؤكدا، في تصريح للجريدة، قدرته على معالجة الشبيبة والنقابة والفريق.

* المساء:.
- لجنة من وزارة الداخلية تواصل تحقيقاتها في عدد من الترقيات المشبوهة التي تمت ببلدية الرباط، والتي استفاد منها مقربون من بعض المسؤولين والمنتخبين والقيادات الحزبية. مصادر مطلعة كشفت أن اللجنة قامت بفحص عدد من الملفات، في الوقت الذي تم فيه تجميد مهام أحد المسؤولين بالبلدية الذي كان على ارتباط مباشر بالملف، وذلك في انتظار الاستماع إلى إفاداته حول طريقة تدبير عدد من الترقيات الغامضة.
- هكذا تعامل عمدة البيضاء مع فاجعة بوركون!.. فرغم الفاجعة التي هزت البيضاء، لم يكلف المجلس الجماعي للمدينة نفسه عناء الدعوة إلى عقد دورة استثنائية من أجل مناقشة حيثيات هذه القضية واتخاذ قرارات صارمة حتى لا يتكرر سيناريو هذه الكارثة. مصدر للجريدة لم يستغرب الصمت الرهيب الذي تعامل به المجلس الجماعي، الذي يقوده محمد ساجد، مع فاجعة بوركون بسبب غياب المقاربة التشاركية في اتخاذ القرارات، وفق تعبيره.
- زيادات جديدة في أسعار الغازوال والخبراء يتوقعون موجة جديدة من الغلاء: أسعار الغازوال سترتفع ب 49 سنتيما ابتداء من اليوم مقابل انخفاض طفيف لأسعار البنزين ب 12 سنتيما.. مصادر موثوقة كشفت أن هذا القرار يعكس نية الحكومة التخلي عن دعم الغازوال هذه السنة، حيث لا يتجاوز مستوى دعم صندوق المقاصة للغازوال 8 سنتيمات شهر أكتوبر المقبل، وذلك في تناقض تام مع ما صرح به محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، بأن دعم الحكومة لمادة الغازوال سيستمر إلى نهاية دجنبر المقبل.

* الخبر:.
- فاجعة بوركون.. قاضي التحقيق بالمحكمة الزجرية بعين السبع بالدار البيضاء عمر كاسي شرع، أول أمس الاثنين، في الاستماع إلى عدد من المسؤولين بمنطقة آنفا التي وقعت بها فاجعة انهيار ثلاثة مبان. وحسب مصدر موثوق، فقد استمع قاضي التحقيق، صباح أول أمس، إلى قائد الملحقة الإدارية السابعة، وإلى جانبه عون سلطة من رتبة مقدم. ووفق مصدر الجريدة، فإن التحقيق سيطال بحر هذا الأسبوع عددا من المسؤولين، على رأسهم ياسمينة بادو، رئيسة مقاطعة أنفا.
- قطاع النقل الطرقي للبضائع بالمغرب يحقق رقم معاملات سنوي يقدر ب 15 مليار درهم، ويساهم في نقل 34 في المائة من البضائع على الصعيد الوطني و7 في المائة من حجم المبادلات الخارجية للمغرب، وفق ما أفاد به محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، خلال يوم دراسي حول إصلاح قطاع النقل الطرقي للبضائع أول أمس الاثنين.

* صحيفة الناس:.
- زيادة جديدة في سعر الغازوال بÜ 49 سنتيما في اللتر الواحد تدخل حيز التنفيذ ابتداء من يومه الأربعاء في مختلف محطات الوقود ليرتقي مستواه إلى حدود 9,73 دراهم للتر، وفق بلاغ صحافي صادر عن الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة.. الزيادة خلفت سخطا عارما وسط مهنيي قطاع النقل الذي يستهلك لوحده حصة تقارب 43 في المئة من إجمالي حجم الاستهلاك الوطني لهذا المنتوج النفطي.
- أعضاء مكتب مجلس المستشارين انتقدوا الهجوم الذي شنه عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، على محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، معتبرين أن مجلس المستشارين ليس غرفة للتسجيل. ووفق مصدر من المجلس فإن أعضاء المكتب عبروا، خلال لقائهم أول أمس الاثنين، عن استياء كبير من هجوم رئيس الحكومة بخصوص مشروع قانون الأبناك الإسلامية بالتحديد، معتبرين أن قرار إحالة مشروع القانون المذكور على المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لم يكن قرارا لرئيس المجلس وحسب، بل كان قرارا للمكتب.

* الصباح:.
- الرباط ومدريد: الأجواء جيدة.. الزيارة التي قام بها العاهل الإسباني الجديد فيليبي السادس إلى المغرب، في أول وجهة له خارج القارة الأوروبية، حظيت بمتابعة مكثفة من قبل وسائل الإعلام الإسبانية، والصحافة الإسبانية تجمع على أن الزيارة تؤكد جودة العلاقات بين البلدين.
- مكتب مجلس المستشارين اتهم عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، بالانخراط في حملة انتخابية سابقة لأوانها، حينما فتح جبهة ضد محمد الشيخ بيد الله، رئيس الغرفة الثانية، على خلفية الضجة المثارة حول البنوك الإسلامية. واعتبر أعضاء المكتب، خلال الاجتماع الذي عقدوه أول أمس الاثنين، تهجمات ابن كيران على بيد الله تهجما على مؤسسة مجلس المستشارين برمتها وبكل تركيبتها ومكوناتها، ما يقتضي ردا حازما من المجلس.
- زيادة في سعر الغازوال تغضب المهنيين.. الحكومة أقرت زيادة في سعر اللتر الواحد من الغازوال ب 49 سنتيم في محطات الوقود، صباح اليوم الأربعاء، وعبد الإله حفظي، رئيس فدرالية النقل التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، قال، في تصريح للجريدة، إن الزيادة في سعر الغازوال من شأنها التعجيل بتحول شركات كبيرة إلى القطاع غير المهيكل بعد أن بلغت متأخراتها لفائدة صندوق الضمان الاجتماعي مستويات قياسية، ولجوء عدد كبير منها إلى خفض الأجور والاستغناء عن أجراء.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.
- جلالة الملك محمد السادس والعاهل الإسباني فيليبي السادس أشرفا، أمس الثلاثاء، على تدشين مركز للتكوين في مهن الفندقة والسياحة بحي كيش لوداية بتمارة. ويعكس هذا المشروع ،المنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 18 مليون درهم، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك للشباب، الثروة الحقيقية للأمة بالنظر للدور المنوط بهم كطرف فاعل في مسلسل التنمية الاجتماعية الذي يشهده المغرب.
- مشروع قانون متعلق بالمؤسسات الائتمانية: لجنة المالية تشرع في مناقشة المقترح دون انتظار رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، واضعة بذلك حدا للجدل الذي اندلع بالمؤسسة التشريعية بخصوص هذا الموضوع.

* ليكونوميست:.
- الأرصدة غير المصرح به في الخارج.. جواد الحمري، مدير مكتب الصرف، عاد من زيارة لسويسرا التقى خلالها بمسؤولين عن مجموعة من القطاعات البنكية، وهناك زيارات مماثلة مرتقبة لبلدن أخرى بهدف واحد: مناقشة إمكانية تحرير طلبات حول أشخاص يمتلكون أرصدة بالخارج أو قاموا بتحويلات مالية أو رساميل أخرى.
- الصيد البحري: عودة الأسطول الأوروبي. فبعد سنتين من الغياب، يرتقب عودة صيادي الاتحاد الأوروبي إلى المياه الإقليمية المغربية في الأيام المقبلة، وقد تم إشعار الشريك الأوروبي بالمصادقة على اتفاق الصيد البحري يوم 15 يوليوز الجاري.

* أجوردوي لوماروك:.
- نقل البضائع: الإخفاق الكبير. حيث أوضح محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، خلال يوم دراسي حول تقييم عشرية إصلاح قطاع النقل الطرقي للبضائع، أن “النتائج لم تكن في المستوى المطلوب”. وتعود أسباب هذا الفشل بالخصوص إلى غياب التدابير المواكبة للإصلاح وكذا ضعف انخراط القطاعات المعنية.
- الخطوط الملكية المغربية تتوج كأحسن شركة طيران في إفريقيا.. حيث حصلت الشركة على نجمت في تصنيف (سكاي طراكس)، وتوجت أمس الثلاثاء بلندن كأحسن شركة طيران في إفريقيا لسنة 2014.

* لوبنيون:.
- زيارة الملك فيليبي السادس، عاهل إسبانيا، إلى المغرب تعطي دفعة جديدة للعلاقات بين المغرب وإسبانيا.. صحيفة (هافنغتون بوست) كتبت، في صيغتها الفرنسية، أن الملك محمد السادس و الملك فيليبي السادس، اللذين ينتميان إلى الجيل نفسه، بمقدورهما أن يمنحا العلاقات بين البلدين دينامية جديدة، مضيفة، أن هذه الزيارة “رمزية وغنية بالدروس”.
- المدن الأكثر غلاء في العالم.. الدار البيضاء الأكثر غلاء في المغرب العربي، وفق ما جاء في تقرير لمكتب الدراسات البريطاني “ميرسر”. واحتلت الدار البيضاء المركز 107 عالميا في تصنيف هذه المؤسسة، فيما احتلت الرباط المرتبة 163.

* ليبراسيون:.
- الشبيبة الاتحادية استكملت، نهاية الأسبوع الماضي، مؤتمرها الوطني الثامن بانتخاب لجنتها المركزية الجديدة. ويتكون برلمان الشبيبة الاتحادية الجديد من مئة وعضو واحد، من بينهم 34 امرأة.
- انتعاش طفيف للاقتصاد الوطني خلال النصف الثاني من السنة الجارية.. فقد أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الاقتصاد الوطني شهد بعض الانتعاش، خلال الفصل الثاني من 2014، ليحقق زيادة بنسبة 2,3 في المائة، حسب التغير السنوي، مقابل 1,7 في المائة خلال الفصل الذي قبله.

* البيان:.
- من يتحمل مسؤولية فاجعة بوركون¿.. التدبير الجماعي تشير إليه الأصابع، فضلا عن خرق قانون التعمير وتراخيص البناء،ونبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، وعلى الرغم من أن هذه القضية لا تدخل ضمن اختصاصاته، سعى إلى التوضيح لوسائل الإعلام التي اتصلت به أن عدم احترام مقتضيات قانون التعمير وتراخي الجماعات المحلية يؤدي إلى هذه المآسي.








 

 

ترحب محمدية 24 بكل زوارها وقرائها الكرام الذين لديهم تعليقات على مواد فقراتها الإلتزام بالشروط

 التالية:

 - استحضار التوجه العام والخط التحريري للموقع.  

 - عدم الإساءة والقذف والسب والشتم والتجريح والتشهير بالأشخاص والمؤسسات.

 - أن يكون التعليق نزيها إذا كان يعرض  رأيا.

 - أن يكون التعليق لا يخل بآداب النقاش والطرح .

 - يحق لإدارة الموقع عدم نشر اي تعليق لا يليق بالمقام والمقال.

 - كل من تضرر بنشر تعليق بالخطأ عليه بالمراسلة عبر البريد الإلكتروني للموقع.

 - أن يكون التعليق على المقال فقط.

 - يبقى حق الرد والتوضيح مكفولا للأشخاص والمؤسسات.

   

محمدية 24

E-mail : mohamedia24@gmail.com

 

هام جدا قبل أن تكتبوا تعليقا

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جلالة الملك يستقبل رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

المحكمة تقضي بعدم الاختصاص في طلب إيقاف المجلس الوطني لحزب الاستقلال

وصفات مغربية: طاجين الكفتة

سبعة نصائح تحميك من حب الشباب إلى الأبد

متطوّعون يوزعون أطناناً من المساعدات على أنفكو وما جاورها

«الفكر الإجرامي مكتسب بفعل تسيب المحيط المدرسي»

أسود الأطلس تدخل القفص قبيل انطلاقة

الإعلام الإلكتروني ضمير المجتمعات نحو الديمقراطية

العنف المدرسي.. أنواعه وتجلياته

صحف اليوم: زيادة جديدة في سعر الغازوال ابتداء من يومه الأربعاء والداخلية تواصل تحقيقاتها في عدد من ا





 
البحث بالموقع
 
محمدية24 TV

استياء سكان إقامة بلفدير جماعة بني يخلف من تصرف شركة ليديك المتعمد بقطع الماء عن شققهم


" فيديو " حسن عنترة: لا للسب و الشتم نعم لانتقاداتكم البناءة ...و قريبا أوراش كبرى بالمحمدية تعيد للمدينة أمجادها


مشاركة قوية لأبطال عالميين في النسخة الثانية من ترياتلون المحمدية

 
قضايا المجتمع

أولى جلسات التحقيق في قضية التحرش الجنسي بكلية الحقوق بالمحمدية


معانات يومية لمواطنين زبناء نقل مدينة بيس

 
من مصدر مطلع ... !!!

وثيقة سرية لشركة العمران تدخل عشر صحافيين في اللائحة السوداء: بوشعيب حمراوي في الرتبة الرابعة ضمن أسوء عشر صحافيين على المستوى الوطني

 
الأخبار الدولية والعربية

صحة الجزائريين في كف عفريت بسبب المنتوجات الفلاحية المشبعة بالمواد المسرطنة ، ووضعهم الراهن في عنق الزجاجة


مصطفى عزيز يترأس إحياء الذكرى الثالثة لرحيل الملياردير لحسن جاخوخ بحضور شخصيات صوفية سينغالية والإعلان عن ميلاد مؤسسة خيرية دولية

 
شؤون دينية

رسميا هذا هو تاريخ عيد المولد النبوي

 
أخبار وطنية

الوزير مصطفى الخلفي يستقبل السيد باركاي إسوفBarkaÏ Isouf الوزير المكلف بالعلاقات مع المؤسسات بدولة النيجر


بلاغ رسمي حول العطلة بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب وعيد الأضحى

 
أخبار الرياضة

البطل المغربي زكرياء التجارتي يفوز بالنسخة الرابعة من الجائزة الدولية الكبرى لجلالة الملك محمد السادس للكيك بوكسينغ بالعيون


إسدال الستار على منافسات دوري "المرحوم لحسن جاخوخ" لكرة القدم المصغرة في نسخته الثانية 2018

 
منوعات

شاهد: الخدعة المذهلة التي استخدمها حارس يسير خلف ترامب أثناء التنصيب

 
استطلاع رأي
 
موقع صديق
 
الأكثر تعليقا

غياب شبه تام للتاطير الديني بمدينة المحمدية


بيان توضيحي من السيد هشام فيكرين


فتاة تحاول الانتحار احتجاجا على عدم انصافها من طرف الدرك الملكي ببني يخلف بالمحمدية

 
قضاء وقانون

إلغاء النيابات العامةلمآت آلاف ملفات الإكراه البدني بسبب تقادم العقوبةوعدم استيفاء الشروط القانونية

 
شعر وأدب

حكيم السعودي يٍٍٍِِِِِوَقع كتاب "الدليل الجمعوي" بليساسفة في هذا التاريخ

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار محلية
 
الأكثر مشاهدة

مدينة المحمدية تهتز على وقع شريط جنسي ساخن لتلميذة


بني يخلف المحمدية: الفوضى تعود من جديد


إحياء سهرة ماجنة تستنفر المصالح الأمنية بالمحمدية

 
جمعيات ومنظمات

قضايا الشباب المغربي تعيش الانتظارية والأزمة والسنة الدولية للشباب مناسبة لتقديم الحصيلة


جمعية شبابية تنجز الدورة التمهيدية لإقامة نموذج للأمم المتحدة

 
الأخبار الفنية والثقافية

عبد الصمد ناصيري فنان في مجال الأغنية الملتزمة يشق طريقة بتبات نحو النجومية

 
وفيات وتعازي

تعزية في وفاة والد الزميل رئيس تحرير جريدة الجهوية بريس " طارق الوردي "

 
فسحة رمضان ...مع الأستاذ بوشعيب الحمراوي

هل استغنى المغرب عن مدينتي سبتة و مليلية السليبتين ؟


لا للشطط .. نعم لاحترام السلط..

 
أخبار التربية و التعليم

نشر وزارة التربية الوطنية لأسماء الأساتذة الغائبين


و تتوالى فضائح وزارة التربية الوطنية...

 
   للنشر في الموقع   |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   تـنــويه     |  فريق العمل 
  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية