مرحبا بكم في موقع محمدية 24 الإخباري كما يسعدنا استقبال جميع أخباركم وآرائكم على الموقع البريديmohamedia24@gmail.com أو الهاتف 0662749611         مشروع السجن الوطني للصحافة ...             الدار البيضاء: نادي الكتاب يؤطر لقاء تربويا حول الطفولة             سد الخصاص بدون اختصاص             اختتام فعاليات قافلة التوجيه الجامعي المنظمة من طرف جمعية روح الشباب بإقليم الراشدية                         المدير الإقليمي للتربية و التعليم بالمحمدية يترأس لقاءا تواصليا بثانوية شكيب أرسلان التأهيلية ببني يخلف             وفاة جنود مغاربة بافريقيا الوسطى            فيديو .. توضيحات بخصوص الجدل حول كلفة إصلاحات مركب محمد الخامس           
النشرة البريدية

 
أخبار محلية

المدير الإقليمي للتربية و التعليم بالمحمدية يترأس لقاءا تواصليا بثانوية شكيب أرسلان التأهيلية ببني يخلف


محاولة تنفيذ حكم بالإفراغ في حق العسكري فرح صالح للمرة الخامسة


انطلاق فعاليات مهرجان أفريكانو بالمحمدية و سط حضور جماهري كثيف

 
طلبات و شكايات الناس

نداء من الشاب عادل خيدة للمحسنين و ذوي القلوب الرحيمة لإخراجه من لائحة الموت


فاطمة أزفان من المحمدية تناشد المحسنين و فاعلي الخير مساعدتها لتخفيف آلام مرضها

 
بالواضح ..... مع بوشعيب حمراوي

مشروع السجن الوطني للصحافة ...


سد الخصاص بدون اختصاص

 
حوادث

بطل فيديو الاعتداء الشنيع على سيدة وسط الدشيرة في قبضة رجال الأمن ،


العرائش..توقيف بائع متجول لتورطه في محاولة إضرام النار بمطعم


النسيج الجمعوي بالحي الحسني سارع إلى زيارة الصحافي مصطفى حرمة الله ودق ناقوس الخطر

 
صوت وصورة

وفاة جنود مغاربة بافريقيا الوسطى


فيديو .. توضيحات بخصوص الجدل حول كلفة إصلاحات مركب محمد الخامس


خطير ضواحي ميدلت .. هجوم مباشر لخنزير بري على رجلا كان يصلي

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  القرآن الكريم

 
 

»  مواقيت الصلاة

 
 

»  حالة الطقس

 
 

»  مواعيد القطار

 
 

»  قناة العربية

 
 

»  الجزيرة نت

 
 

»  facebook

 
 

»   معلومات حول البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية

 
 
مشاهير في الظل

المغرب يفقد أبناءه..المناصفي الخبير في علم الإجرام يقرر مغادرة الوطن بغير رجعة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمات متنوعة

الرجاء يعزي أسر مشجعيه من ضحايا الحادث المأساوي الذي وقع قرب مدينة بنجرير

 
علوم وتكنولوجيا

رومانيا تتوج المغرب بميداليتين ذهبيتين بالمعرض الاوروبي للإختراع والابتكار

 
أعمال واقتصاد

مجموعة "ساترام-درابور" توقع اتفاقية لتطوير الميناء المستقبل لـ"دوالا" بالكامرون

 
آراء ومقالات

جرادة...متى كان الأعيان والنافذين يخدمون الشعب ويعملون على استقرار البلد ....


كيف للمغرب أن يسير بوثيرة واحدة والعاصمة الاقتصادية تسير بمثنى وثلاث ورباع... ؟!

 
لك سيدتي

إستعمالات الملح الخشن للعناية بالنظافة الشخصية

 
صحتي

الطب البديل: تعرف إلى المأكولات التي تقيك من مرض السكري

 
تاريخ وجغرافيا

فريواطو: مؤهل سياحي وطبيعي بتازة عُطلت خدماته.

 
الأخبار الجهوية

بلاغ ,,, الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يتبرّأ من المراقبين المزيّفين


بلاغ السلطات المحلية لإقليم الرحامنة عن هوية الشخص الذي ظهر في شريط فيديو يوثق محاولة اغتصاب فتاة


محاولة تنفيذ حكم بالإفراغ في حق العسكري فرح صالح للمرة الخامسة

 
أدسنس
 
أدسنس
 
 

هل فعلاً تزوج الرسول الكريم بأمّنا عائشة وهي بنت تسع سنين ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 أبريل 2013 الساعة 53 : 20


صح في البخاري و مسلم و غيرهما أن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت " تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم لست سنين، وبنى بي وأنا بنت تسع سنين "" وهي رواية تقبلها علماء الأمة بالقبول، ودرج عليها أغلب السلف والخلف دون أن يحرروا موضوعها وإن كانت تثير لديهم كثيرا من الشكوك والأسئلة، ولكونها رويت في صحيح البخاري وغيره من الكتب الصحاح، فإن جمعا من العلماء انبرى للدفاع عنها وتبريرها بمبررات الغاية منها تصويبها حتى وإن كانت بعيدة عن المنطق والعقل والتاريخ والنقد العلمي.. ومما لاشك فيه أن كل واقف على مقولة زواج أمنا عائشة رضي الله عنها وهي بنت تسع سنين بالرسول الكريم وهو ابن ثلاث وخمسين سنة، تنقدح في ذهنه أسئلة متعددة ومشروعة من قبيل.. كيف تزوج الرسول بصبية لم تتم عقدها الأول ؟ وكيف تستطيع تحمل مؤسسة الأسرة وهي لم تتم مرحلة تصببها ؟ وكيف يمكن تصور معاشرة زوجية لرجل بلغ ثلاث وخمسين سنة بصبية عمرها تسع سنوات ؟

غير أن ورود هاته الرواية في صحيح البخاري رحمه الله تعالى وهو الكتاب التي تلقته الأمة بالقبول وهو أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى- هذا لاشط فيه -  تجعل المتسائل يمر بسرعة ويحسم الموضوع لصالح الرواية على اعتبار انها وردت في البخاري لاغير، ويحاجج في الموضوع بكون  أن ذلك الزواج كان بأمر من الله تعالى فالامر لا يقبل النقاش والجدال زالرسول مأمور بتنفيد الأوامر، ويتحججون أيضا بأن الفتاة في أرض الجزيرة والأماكن الحارة تكبر مبكرا وبالتالي كان طبيعيا أن تتزوج الفتاة في هذا العمر، ثم إن النبي عليه السلام أراد النبي أن يرتبط ببنت  أبي بكر ترضية لصاحبه لما له معه من صحبة ورفقة..

التخريجات التي يستدل بها القائلون بجواز ذلك وإن كانت مقبولة من الناحية التبريرية والعقلية، فإن ميزان النقد العلمي يطرحها جانبا ولا يبقى لها أي اعتبار ولا معنى.. ويعتبر الدكتور عدنان إبراهيم أكثر من دقق في الموضوع وأبطل القول بأن عائشة رضي الله عنها تزوجت بالرسول الكريم وهي بنت تسع سنين لدواع علمية مرتبطة بالتاريخ والعقل والرواية نفسها، واستند في ذلك على معطيات علمية دقيقة تصوب ماذهب إليه في قوله، والذي يرتاح إليه أنها تزوجت به وهي بنت عشرين سنة تقريبا، والأدلة التي ذكر على ذلك متعددة ومتنوعة..

أولا : في ولادة عائشة رضي الله عنها                                                        

الخطأ الذي يبدوا أنه درج عليه المؤرخون وأصحاب السير والطبقات أن عائشة ولدت قبل الهجرة بأربع سنين وقيل خمس سنين وقيل سبع سنين،حين هاجر النبي كان عمرها سبع سنوات وهو تزوجها في السنة الموالية أو التي بعدها يعني بنت ثمان سنوات أو تسع سنوات لكن ليس هذا هو الصحيح لاعتبارات منها..

عبد الحي بلكاوي

أوّلا : الكلام عن هشام بن عروة الراوي الوحيد لحديث تسع سنين

الذي روو هاته القضايا.. قضية زواج عائشة وخطبة عائشة وقضية دخول الرسول بها هو شخص واحد تفرد برواية هاته المسألة وهو " هشام ابن عروة " غير أن  هشام بن عروة لم يدرك عائشة فهو ولد سنة 61 هـ أي عام استشهاد الحسين عليه السلام ومات سنة 146 هــ،  وهو وأن كان أماما ثقة ثبتا جليلا، غير أن ذلك لا يمنع من أن نستخدم عقولنا قليلا ونحكّم موازين الجرح والتعديل في مسائل كهاته..

فهشام بن عروة الذي روى هاته الرواية رواها عن أبيه، و عاش في المدينة حيث عائشة و تلاميذه الذين تخرجوا عليه مدة قدرت بـواحد وسبعين سنة، وانتقل في العشر سنوات الأخيرة من حياته إلى العراق الكوفة، يعني إحدى وسبعون سنة وهو يعيش في المدينة ولم يرو عن عائشة شيئا ورغم هاته المدة كاملة فإنه ولا أحد من العلماء المدنيين المعروفون بالرواية روى حديث زواج عائشة وهي بنت تسع سنين عنه وهذا عجيب تماما ..

غير أنه وبعد أن انتقل إلى العراق- أي هشام بن عروة-  وجد عدد من الرواة يروون عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة .. صاحب " التهذيب " الامام الذهبي، وصاحب "تهذيب التهذيب" الامام العسقلاني، وهما كتابان من أوسع كتب الجرح والتعديل، ذكرا عن يعقوب ابن شيبة أنه تكلم في "هشام بن عروة" من جهته حديثه عن العراقيين وقال هو " إمام حجة ثبت لا نعرف عنه إلا الخير ولكنه تبسط في الرواية للعراقيين وأنكر ذلك عليه أصحابه "  وأنكر ذلك عليه الإمام مالك  أيضا، ولم يكن مالك يقبل الرواية عن هشام بن عروة من جهة العراقيين، وقال يحيى بن سعيد وهو من علماء الجرح والتعديل الكبار،  قال:  رأيت مالكا فسألته عن حديث هشام بن عروة فقال أما ماحدث به وهو عندنا – أي بالمدينة – فهو ، وأما ما حدث به وهو في العراق فهذا لا...قال "ابن خراش" قد رد مالك حديث ابن عروة الذي كان بالعراق .. بل إن أبا الحسن بن القطان وهو واحد من علماء الجرح والتعديل الكبار اتهم هشام بن عروة أنه اختلط في آخر حياته، والامام الذهبي قال : " تناقص حفظه" هذا تحرير أول من جهة الرواة ..

ثانيا :  مقارنة المتون في الصحيح نفسه..

  عدد من الروايات والأحاديث التي وردت في صحيح البخاري ومسلم والتي تتكلم عن عائشة رضي الله عنها، سنجد أنها تتضارب مع بعضها البعض إذا سلمنا بصحة الرواية التي نناقشها،  ففي صحيح البخاري في كتاب التفسير كما في كتاب فضائل القرآن عن يوسف ابن ماهك يقول " إني لعند عائشة إذ قالت لقد أنزل الله على نبيه سيهزم الجمع ويولون الدبر وإني لجارية ألعب "وهو حديث صحيح في البخاري، والآية من سورة القمر، ومعلوم أن سورة القمر نزلت بمكة بعد حادثة انشقاق القمر، وهذا كان قبل البعثة طبعا وقبل الهجرة بسنين.. قالت عائشة رضي الله عنها " حين نزلت الآية كنت جارية "  والجارية هي الصبية بنت إحدى عشر سنة او  اثنا عشر سنة  تقريبا.. والجارية من الجراية والجراء، كما جاء في "الميزان" أي تجري وتلعب، ولا يستطيع فعل هذا ولا تذكره من كان ابن ثلاث سنين أو أربع سنين، هاته الرواية موجودة في صحيح البخاري..

 وروى مسلم وعبدالرزاق شيخ البخاري وأبي حاتم روو جميعا عن عكرمة أنه قال عن عمر " لما أنزل الله سيهزم الجمع ويولون الدبر قال عمر فقلت أي جمع  يهزم أي جمع يغلب حتى إذا كانت بدر ورأيت النبي صلى الله عليه وسلم يثب في درع ويردد قول الله تعالى سيهزم الجمع ويولون الدبر عرفت يومئذ تأويلها "  والذي يروي هذا عمر رضي الله عنه ، ومعلوم أنه أسلم سنة ست من البعثة ، فالآية نزلت سنة ست أو سبع تقريبا وربما جاوز ذلك بشيء قليل.. وعاشة  رضي الله عنها تقول لما نزلت- أي الآية -  كنت جارية ألعب..  فكيف تكون ولدت قبل الهجرة بست سنوات أو بسبع سنوات مستحيل.. هذه تناقضات ؟؟

وما يمكن أن يقرر هنا أن الرواة أخطأوا، فبدل أن يقولوا  "قبل البعثة " قالوا "قبل الهجرة" .. فعائشة ولدت قبل البعثة بأربع أو خمس سنوات..هذا هو الصحيح ولما تزوجها النبي كانت قريبة من العشرين، أخطأو فقط في قبل البعثة وقبل الهجرة وهو خطأ درج عليه كل العلماء إلى اليوم..

ثالثا : في مقارنة سن عائشة مع أختها أسماء رضي الله عنهما

ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى يذكر أن أسماء بنت أبي بكر أسن من أختها عائشة بعشر سنوات، ويذكر كل العلماء أن السيدة أسماء بنت أبي بكر أخت عائشة قد ولدت لسبع وعشرين قبل التأريخ أي  27 قبل الهجرة ، يعني لأربع عشر سنة قبل البعثة، فتكون عائشة ولدت سنة أربع قبل البعثة، والدليل الذي يصحح هذا أنهم اتفقوا جميعا على أن السيدة أسماء رضي الله عنها قد توفيت سنة ثلاث وسبعين عن مائة سنة، الكل يقول هذا و هناك من زاد سنة وهناك من نقص سنة وهذا لايضر،  وهذا منته مع التاريخ الأول، لأنها إذا ماتت سنة ثلاث وسبعين من الهجرة عن مائة سنة، فيكون عمرها عند الهجرة سبعة وعشرون وهذا صحيح لأنهم قالو ولدت قبل التأريخ ب 27 سنة، وهي أسن من عائشة بعشر فلا بد أن تكون عائشة قد ولدت قبل البعثة بأربع أو خمس سنين، وليس قبل الهجرة..

رابعا : في مقارنة سن فاطمة بنت الرسول مع سن عائشة رضي الله عنهما

يتفق جل المؤرخين أن فاطمة رضي الله عنها بنت الرسول الكريم عليه السلام  أكبر من عائشة رضي الله عنها بخمس سنين، وفاطمة رضي الله عنها هي بنت خديجة الطاهرة الزوجة الأولى لرسول الله عليه السلام، وقد رزق بفاطمة عليه السلام وعمره خمس وثلاثون سنة، ومعنى هذا أنه  لما ولدت عائشة كان عمر الرسول أربعون سنة..  ومعلوم أنه عليه السلام لم يبعث إلا بعد تمام الأربعين سنة.. وعليه فإن الصحيح والمحرر أن السيدة عائشة ولدت  قبل البعثة لا قبل الهجرة..

خامسا : أدلة أخرى

-         مشاركة عائشة رضي الله عنها في غزوة بدر..

في صحيح مسلم نجد رواية لعائشة رضي الله عنها وهي تحكي عن نفسها مشاركتها في غزوة بدر، وظاهر الرواية الموجودة في صحيح مسلم يحيل إلى أن عائشة كانت مع الجيش الذي شهد غزوة بدر، عدد من العلماء شككوا واستغربوا كيف تكون بنت صغيرة ثمان أو تسع سنين في غزوة تشكل عبئا وخطرا.. ولكي يجدوا  مخرجا لهذا ولأنهم لم يستسيغوا مشاركتها في غزوة كبيرة وهي صبية صغيرة، برروا ذلك بالقول  " أنها كانت من بين المودّعين..؟؟  ومنهم من أول بذلك بالقول " أنها قصدت بذلك أنكم أنتم أي المسلمون ؟؟ وهي تبريرات متكلفة لا محل لها في ضوء التحقيق المتقدم.. والصحيح أنها شاركت في غزوة بدر وهي بنت ثمانية عشرة سنة إلى عشرين سنة..

-          مشاركة عائشة رضي الله عنها في غزوة أحد..

في غزوة أحد أيضا وهذا في  صحيح البخاري يقول أنس رضي الله عنه " لقد رأيت عائشة وأمة سلمة تحملان القرب وتسقين الجرحى.. " الحديث. وهذا كلام بين وواضح  يدل على أن النبي عليه السلام تزوجها وهي تقارب العشرين سنة، ذلك أنه لا يمكن أن يسمح لها بالمشاركة في حرب كبيرة وهي بنت عشر سنين، ومعلوم أن الرسول كان يرد كل ذكر لم يبلغ خمسة عشر سنة  كما في الصحيح قال ابن عمر " عرضت عليه وأنا ابن أربعة عشر سنة في أحد فردني، وعرضت بعد ذلك في الخندق وأنا ابن خمسة عشر سنة فقبلني "

فكيف يقبل بعائشة وهي بنت عشر سنين أن تكون في الجيش، وهي تقول عن نفسها أنها كانت تسقي الجرحى وتحمل القرب المملوءة بالماء ومعلوم أنه عمل لا يطيقه من عمره تسع أو عشر سنوات..

هذه ردود علمية ومنهجية ودقيقة للغاية يُردّ بها على الذين يحاولون تشويه سمعة الرسول الكريم بكونه كان يتزوج الصغيرات، كما يرد بها أيضا على الذين يستسلمون للنصوص دون إعمال للنقد العلمي، وحديث تسع سنين حتى وإن ورد في صحيح البخاري، فإنه من المقرر نظريا في  علم الجرح والتعديل أن الثقة قد يخطئ أحيانا، وهو تقرير يرجح سهو " هشام بن عروة " الراوي الوحيد للحديث، ثم إن كل عالم يؤخذ منه ويرد إلا صاحب الشفاعة محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة والتسليم. والله أعلم.

 








 

 

ترحب محمدية 24 بكل زوارها وقرائها الكرام الذين لديهم تعليقات على مواد فقراتها الإلتزام بالشروط

 التالية:

 - استحضار التوجه العام والخط التحريري للموقع.  

 - عدم الإساءة والقذف والسب والشتم والتجريح والتشهير بالأشخاص والمؤسسات.

 - أن يكون التعليق نزيها إذا كان يعرض  رأيا.

 - أن يكون التعليق لا يخل بآداب النقاش والطرح .

 - يحق لإدارة الموقع عدم نشر اي تعليق لا يليق بالمقام والمقال.

 - كل من تضرر بنشر تعليق بالخطأ عليه بالمراسلة عبر البريد الإلكتروني للموقع.

 - أن يكون التعليق على المقال فقط.

 - يبقى حق الرد والتوضيح مكفولا للأشخاص والمؤسسات.

   

محمدية 24

E-mail : mohamedia24@gmail.com

 

هام جدا قبل أن تكتبوا تعليقا

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



هل فعلاً تزوج الرسول الكريم بأمّنا عائشة وهي بنت تسع سنين ؟

رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو: الطفل محمد الدرة حي يرزق

عائلة رباطية تتهم الأميرمولاي هشام باستغلال النفوذ والثقة

"الديستي" صور المملكة الحصين

وتلاميذ يطالبون بحقهم في التعليم.............!!!!!!!!!!!

هل سيغضب الملك على مسؤولي مدينة المحمدية بعد الدار البيضاء

من يحمي المستهلك بالمحمدية من بطش شركة ليديك ؟

لهذا السبب تحول من أستاذ فلسفة إلى رئيس فرع لجمعية المعطلين

الميزانية السايبة كتعلم السرقة؟ ومجالس للمراقبة والحسابات من دون جدوى

سابقة : لهذه الأسباب

هل فعلاً تزوج الرسول الكريم بأمّنا عائشة وهي بنت تسع سنين ؟





 
البحث بالموقع
 
محمدية24 TV



البرنامج التعاقدي الحكومي في صلب اجتماع الفيدرالية الوطنية لجمعيات المخابز و الحلويات العصرية و التقليدية بالقنيطرة


محمد كاردو...يطالب بفتح تحقيق في ملفات الأراضي المسترجه و يتهم عامل ابن اسليمان بالتملص من المسؤولية

 
قضايا المجتمع

تفكيك خلية إرهابية بكل من طنجة ووادي زم


بلاغ مديرية الامن الوطني حول شريط فيديو منشور على شبكة. الٲنترنت

 
من مصدر مطلع ... !!!

وثيقة سرية لشركة العمران تدخل عشر صحافيين في اللائحة السوداء: بوشعيب حمراوي في الرتبة الرابعة ضمن أسوء عشر صحافيين على المستوى الوطني

 
الأخبار الدولية والعربية

ما هي الصور التي سينقلها القمر الصناعي الجزائري عن المغرب ؟


موقع "موند أفريك"..هذه خلفيات ترحيل الأمير هشام من تونس

 
شؤون دينية

رسميا هذا هو تاريخ عيد المولد النبوي

 
أخبار وطنية

بلاغ صحفي عن انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة ليوم الخميس 11 رجب 1439 الموافق لـ 29 مارس 2018


رئيس الحكومة: المغرب الأول إفريقيا في جاذبية للاستثمار

 
أخبار الرياضة

سفارة مملكة التايلاند بالرباط تمنح لقب أحسن رياضي في رياضة المواي طاي برسم الموسم الرياضي 2016 - 2017 لسفيان التعواطي


الأبطال المغاربة يتعادلون أمام نظرائهم التايلانديين خلال النسخة الخامسة من كأس الصداقة المغربية التايلاندية

 
منوعات

شاهد: الخدعة المذهلة التي استخدمها حارس يسير خلف ترامب أثناء التنصيب

 
استطلاع رأي
 
موقع صديق
 
الأكثر تعليقا

غياب شبه تام للتاطير الديني بمدينة المحمدية


بيان توضيحي من السيد هشام فيكرين


فتاة تحاول الانتحار احتجاجا على عدم انصافها من طرف الدرك الملكي ببني يخلف بالمحمدية

 
قضاء وقانون

المحكمة الالكترونية بدون ملفات ورقية “بنسليمان”

 
شعر وأدب

حكيم السعودي يٍٍٍِِِِِوَقع كتاب "الدليل الجمعوي" بليساسفة في هذا التاريخ

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار محلية
 
الأكثر مشاهدة

مدينة المحمدية تهتز على وقع شريط جنسي ساخن لتلميذة


بني يخلف المحمدية: الفوضى تعود من جديد


إحياء سهرة ماجنة تستنفر المصالح الأمنية بالمحمدية

 
جمعيات ومنظمات

اختتام فعاليات قافلة التوجيه الجامعي المنظمة من طرف جمعية روح الشباب بإقليم الراشدية


خدمة الوطن والمواطن والفاعلية عناوين بارزة لاجتماع "البام" بجهة الدار البيضاء -سطات

 
الأخبار الفنية والثقافية

الدار البيضاء: نادي الكتاب يؤطر لقاء تربويا حول الطفولة

 
وفيات وتعازي

تعزية في وفاة والد الصديق و الزميل عبد الصمد تاغي

 
فسحة رمضان ...مع الأستاذ بوشعيب الحمراوي

هل استغنى المغرب عن مدينتي سبتة و مليلية السليبتين ؟


لا للشطط .. نعم لاحترام السلط..

 
أخبار التربية و التعليم

نشر وزارة التربية الوطنية لأسماء الأساتذة الغائبين


و تتوالى فضائح وزارة التربية الوطنية...

 
   للنشر في الموقع   |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   تـنــويه     |  فريق العمل 
  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية