مرحبا بكم في موقع محمدية 24 الإخباري كما يسعدنا استقبال جميع أخباركم وآرائكم على الموقع البريديmohamedia24@gmail.com أو الهاتف 0662749611         مشروع السجن الوطني للصحافة ...             الدار البيضاء: نادي الكتاب يؤطر لقاء تربويا حول الطفولة             سد الخصاص بدون اختصاص             اختتام فعاليات قافلة التوجيه الجامعي المنظمة من طرف جمعية روح الشباب بإقليم الراشدية                         المدير الإقليمي للتربية و التعليم بالمحمدية يترأس لقاءا تواصليا بثانوية شكيب أرسلان التأهيلية ببني يخلف             وفاة جنود مغاربة بافريقيا الوسطى            فيديو .. توضيحات بخصوص الجدل حول كلفة إصلاحات مركب محمد الخامس           
النشرة البريدية

 
أخبار محلية

المدير الإقليمي للتربية و التعليم بالمحمدية يترأس لقاءا تواصليا بثانوية شكيب أرسلان التأهيلية ببني يخلف


محاولة تنفيذ حكم بالإفراغ في حق العسكري فرح صالح للمرة الخامسة


انطلاق فعاليات مهرجان أفريكانو بالمحمدية و سط حضور جماهري كثيف

 
طلبات و شكايات الناس

نداء من الشاب عادل خيدة للمحسنين و ذوي القلوب الرحيمة لإخراجه من لائحة الموت


فاطمة أزفان من المحمدية تناشد المحسنين و فاعلي الخير مساعدتها لتخفيف آلام مرضها

 
بالواضح ..... مع بوشعيب حمراوي

مشروع السجن الوطني للصحافة ...


سد الخصاص بدون اختصاص

 
حوادث

بطل فيديو الاعتداء الشنيع على سيدة وسط الدشيرة في قبضة رجال الأمن ،


العرائش..توقيف بائع متجول لتورطه في محاولة إضرام النار بمطعم


النسيج الجمعوي بالحي الحسني سارع إلى زيارة الصحافي مصطفى حرمة الله ودق ناقوس الخطر

 
صوت وصورة

وفاة جنود مغاربة بافريقيا الوسطى


فيديو .. توضيحات بخصوص الجدل حول كلفة إصلاحات مركب محمد الخامس


خطير ضواحي ميدلت .. هجوم مباشر لخنزير بري على رجلا كان يصلي

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  القرآن الكريم

 
 

»  مواقيت الصلاة

 
 

»  حالة الطقس

 
 

»  مواعيد القطار

 
 

»  قناة العربية

 
 

»  الجزيرة نت

 
 

»  facebook

 
 

»   معلومات حول البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية

 
 
مشاهير في الظل

المغرب يفقد أبناءه..المناصفي الخبير في علم الإجرام يقرر مغادرة الوطن بغير رجعة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمات متنوعة

الرجاء يعزي أسر مشجعيه من ضحايا الحادث المأساوي الذي وقع قرب مدينة بنجرير

 
علوم وتكنولوجيا

رومانيا تتوج المغرب بميداليتين ذهبيتين بالمعرض الاوروبي للإختراع والابتكار

 
أعمال واقتصاد

مجموعة "ساترام-درابور" توقع اتفاقية لتطوير الميناء المستقبل لـ"دوالا" بالكامرون

 
آراء ومقالات

جرادة...متى كان الأعيان والنافذين يخدمون الشعب ويعملون على استقرار البلد ....


كيف للمغرب أن يسير بوثيرة واحدة والعاصمة الاقتصادية تسير بمثنى وثلاث ورباع... ؟!

 
لك سيدتي

إستعمالات الملح الخشن للعناية بالنظافة الشخصية

 
صحتي

الطب البديل: تعرف إلى المأكولات التي تقيك من مرض السكري

 
تاريخ وجغرافيا

فريواطو: مؤهل سياحي وطبيعي بتازة عُطلت خدماته.

 
الأخبار الجهوية

بلاغ ,,, الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يتبرّأ من المراقبين المزيّفين


بلاغ السلطات المحلية لإقليم الرحامنة عن هوية الشخص الذي ظهر في شريط فيديو يوثق محاولة اغتصاب فتاة


محاولة تنفيذ حكم بالإفراغ في حق العسكري فرح صالح للمرة الخامسة

 
أدسنس
 
أدسنس
 
 

صرخة في أذن المسؤول الأول عن ولاية جهة مراكش...ماسر هذا الظلم المسلط على مدينة إمنتانوت؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 غشت 2015 الساعة 11 : 15


محمدية24


ريشة / عبدالمجيد مصلح

ابتليت مدينة إمنتانوت ببعض من تحملوا مهام تسيير شؤونها الإدارية ومجالسها البلدية فضربوا بعرض الحائط المسؤولية التي جاؤوا من أجلها فأدخلوا المدينة في متاهات ومشاكل كانت في غنى عنها.

فالإهمال الكبير الذي تعرفه إمنتانوت اليوم أدى إلى بروز عدة ظواهر أثرت بشكل واضح وجلي على المسار الطبيعي للمدينة (...) بحكم أنها بوابة الصحراء المغربية.

فوضعية إمنتانوت عرفت ترد كبير في العديد من جوانب الحياة اليومية حيث أنها أصبحت ظاهرة بكل وضوح ولاتحتاج إلى تحليل أو تفصيل فغالبية سكان المدينة (...) أضحوا متيقنين من درجة لامبالاة مسؤولي السلطات المخزنيةوالجماعية لقضايا مدينتهم والذين إلى عهد قريب وبالتحديد مع بداية الحملة الانتخابية الجماعية والجهوية بدؤوا يجوبون الشوارع والأزقة، يوزعون الوعود المعسولة ذات اليمين وذات الشمال ويرفعون الشعارات الرنانة قصد الظفر بصوت يسمح لهم بالجلوس على الكراسي المريحة واستغلال موارد الجماعة المادية والمعنوية لإرضاء حاجياتهم الخاصة وقضاء مآربهم على حساب مصالح سكان المدينة الذين أصبحت مشاكلهم ومطالبهم آخر ماينظر فيها.

إن سكان إمنتانوت سيدي والي جهة مراكش،في حاجة ماسة إلى من يترجم أمانيهم وطموحاتهم، في تحسين وضعية مدينتهم على أرض الواقع، في حاجة إلى من يرعى مصالحهم وشؤونهم بكل صدق وأمانة، أخاطبك بمقالي هذا وكلي أمل أن تنظروا في شأن إمنتانوت التي تشكو الإهمال والحيف والتهميش والظلم، وماكتبته يعتمد على الحجج والبراهين وعلى الواقع المعاش بل إنني لم أسلم من محاولة بطش بعض من تسلموا المناصب بمدينة إمنتانوت.

تبين لي ومن خلال الأيام القليلة التي قضيتها بإمنتانوت في ضيافة زملائي في مهنة المتاعب أن هناك لوبي خطير يسيطر على كل شئ في المدينة وله يد في كل مايجري وذلك بطبيعة الحال بمساعدة المسؤولين الذين يفترض فيهم الحياد واتخاذ الإجراءات اللازمة في حق كل مستهتر بمصالح المواطنين وصحتهم،إن مدينة إمنتانوت تستحق وضعا أحسن مما هي عليه الآن في إطار التقسيم الجهوي الجديد.

يكفي القيام بزيارة لمدينةإمنتانوت لتعرف سيدي والي الجهة، مستوى التهميش الذي تعاني منه هذه المدينة التي أصبحت عبارة عن قرية كبيرة، مما وَلَّدَ عند الساكنة شعور وإحساس بالحسرة والغبن والحكرة وهذا هو بداية المشكل الكبير الذي عانت منه مجموعة من الدول العربية وعلى رأسها دولة مصر الشقيقة، ومايحدث بسيناء ماكان ليكون لو أن الدولة متعت هؤلاء بحقوقهم ،ومايدري لعل هناك تنظيمات لايعلم بها إلا الله مع تنامي المباني هنا وهناك ووجود الأسلحة وبشكل عشوائي وغير مرخص،وبين الفينة والأخرى يسمع دوي طلقات نارية في سفوح الجبال فأين هي إدارة المياه والغابات لتنبه مسؤولي الإدارة الترابية بأن هناك فئة من دوي السوابق العدلية يتوفرون على الأسلحة النارية هذا فقط مااستطعت أن ألمسه من خلال محادثة بسيطة أجريتها مع بعض الشباب الذي كلفني أن أكتب لسعادتكم هذه المراسلة عبارة عن مقال وأنبهكم لآهاتهم وكيف أن أغلبهم يعيش على الفتات وذلك لانعدام المصانع والشركات وحتى الإدارة التي يفترض فيها أن تقوم بتشغيل أبناء المنطقة يكون المستفيد الأكبر من هذه الوظائف أبناء عائلة المسؤولين الكبار في المدينة أما بالنسبة للأعيان فهم لايعيشون بمدينة إمنتانوت وأكثرهم لديه مشاريع خارج المدينة ولايظهرون إلا في المناسبات من بينها مناسبة الانتخابات، لقد سألت نفسي ما هو سر هذا التهميش الذي تعاني منه المدينة وهناك قرى ومداشر قريبة من مدينة مراكش تحظى بالاهتمام وبالدعم المادي والمعنوي، ونحن هنا نطرح أسئلة عن مصير مدينة ومستقبلها السياسي وخطابات الملك كلها تصب لصالح إمنتانوت وغيرها من القرى والمدن المهمشة في المغرب غير النافع.

صحيح أنني لاحظت أن هناك غيورين على المدينة وعلى مصالحها لكن أغلبهم مغلوب على أمره ومستعد أن يبيع أي شيء من أجل أي شيءلأنه يعاني مثلما يعاني كل من يعيش بين ظهرانيإمنتانوت، إنها الحقيقة المرة.

 يظنون أن المسؤولين بالمدينة يجهلونها على العكس هم يعرفون أن زيد إذا كتب خبر عن عمر فلأنه استفاد من أعطية زيد وهذا لعمري قمة الدناءة، كيف يعقل أن يكتب شخص عن المدينة ظنا من الجميع أنه يكتب لصالح المدينة لأنه من أبناء المدينة وهو في الأصل يكتب لأجل مصلحته والتي تتمثل في استفادته بالفتات الذي لا يسمن ولا يغني من جوع، المفروض أن نحاسب أولئك الكتيبين الذين يمارسون الدعارة بكتاباتهم وهدفهم الأسمى هو خلق البلبلة وتغليب كفة زيد على عمر... أهكذا ستعتمد عليكم المدينة يامن توليتم مسؤولية الدفاع عنها كمتتبعين وكمثقفين وكمناضلين في غياب النخب الاقتصادية والإدارية والسياسية والاجتماعية...؟

أنا متأكد أن هؤلاء استقالوا من دورهم لأنهم يدافعون عن مصالحهم حتى أصبح صوتهم لايسمع،ورأيهم لا يقنع، وموقفهم معروف أنا ومن بعدي الطوفان، هل مدينة إمنتانوت سيدي والي جهة مراكش، مستثناة من البرامج التأهيلية الحضرية التي لم يرى لها ساكنة إمنتانوت وجود، فإذا كانت كذلك فيحق لهم أن يعرفوا الأسباب الكثيرة، كما يحق لهم أن يعرفوا السر في غياب المراقبة المحاسباتية للمسؤولين وتبذير أموال الدولة وضياع حقوق الناس وهذا ماوقفت عليه بأم عيني وسمعته بأذني.

لقد ابتليت هذه المدينة بمسؤولين سواء في أعلى هرم السلطة أو على رأس المؤسسات المنتخبة لايوجد عندهم الحس الوطني، ولا الحس الإنساني، ولا الحس بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم لقد وصل بهم الأمر إلى مستوى التآمر من أجل إعدام مدينة إمنتانوت. إذ يبدوا أن هناك نية مبيتةللإنتقام منها وكأن هناك حكم صدر وعهد بتنفيذه لجهات لاتحمل ربما لمدينة إمنتانوت سوى الغل والضغينة وتبقى كل هذه السطور مجرد كلمات أعبر بها عن مايصيب مدينة إمنتانوت من اللامبالاة واللامسؤولية.

وممكن اعتبار هذه الرسالة سيدي والي جهة مراكش، صرخة من الصرخات التي تطلق هنا وهناك من أجل إثارة الانتباه إلى ما يحاك ضد مدينة إمنتانوت، حيث أن النخبة الإدارية والسياسية يظهرون الغيرة على المدينة ويتظاهرون بالدفاع عنها لكنهم في قرارات أنفسهم يحملون عكس ما يظهرونه، فهم في واقع الأمر يضعون مصالحهم الشخصية في المقدمة قبل المدينة أو ساكنة المدينة وقبل الجهة وهذا هو الأهم ،وأكيد أنهم غير مؤهلين لاثقافيا ولاسياسيا.

 قضايا كثيرة خسرها أصحابها لتواطئ المسؤولين مع وجهاء المدينة، إنها رسالة موجهة إلى تلك الفئة التي تلتزم الصمت والتي تقف على الحياد لكونها لاتجد نفسها فيما يتخذ من مبادرات لتحقيق الهدف المنشود ألا وهو إعادة الإعتبار لمدينة إمنتانوت.

مدينة إمنتانوتفي حاجة إلى من ينهض بها ثقافيا وفنيا ورياضيا وغير ذلك من المجالات الأخرى ذات الارتباط الوثيق والعميق بالسكان..كماأنهم ينتظرون وبفارغ الصبر أن يف كل من حظي بثقتهم بوعوده التي قطعها على نفسه لأن السياسة إلتزام أخلاقي .

 وأخيرا، وحتى لا نطيل، هناك عدة ملفات هامة يستوجب البث فيها بكل مسؤولية وأمانة لإيجاد الحلول الناجعة لها حتى ترقى المدينة إلى المستوى المأمول بلوغه.

وأخيرا أود أن أثير انتباه المسؤولين أن مجموعة من ساكنة إمنتانوت يتساءلون عن التدابير التي اتخذتموها حتى لايتكرر ماوقع في السنوات الفارطةمن فيضانات في الشوارع وخوفا من حدوث أضرار تؤدي إلى مالا يحمد عقباه بسبب الإهمال واللامبالاة؟... تصبحون على تغيير..

 

 








 

 

ترحب محمدية 24 بكل زوارها وقرائها الكرام الذين لديهم تعليقات على مواد فقراتها الإلتزام بالشروط

 التالية:

 - استحضار التوجه العام والخط التحريري للموقع.  

 - عدم الإساءة والقذف والسب والشتم والتجريح والتشهير بالأشخاص والمؤسسات.

 - أن يكون التعليق نزيها إذا كان يعرض  رأيا.

 - أن يكون التعليق لا يخل بآداب النقاش والطرح .

 - يحق لإدارة الموقع عدم نشر اي تعليق لا يليق بالمقام والمقال.

 - كل من تضرر بنشر تعليق بالخطأ عليه بالمراسلة عبر البريد الإلكتروني للموقع.

 - أن يكون التعليق على المقال فقط.

 - يبقى حق الرد والتوضيح مكفولا للأشخاص والمؤسسات.

   

محمدية 24

E-mail : mohamedia24@gmail.com

 

هام جدا قبل أن تكتبوا تعليقا

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الرئيس الإسرائيلي بريس يعترف باغتيال عرفات وسط ذهول المجتمع الدولي

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في حفل تأبيني بمناسبة أربعينية وفاة الفنان أحمد الطيب لعل

«الفكر الإجرامي مكتسب بفعل تسيب المحيط المدرسي»

شيوخ السلفية في المغرب يرون أن فرنسا تقود حربا صليبية في مالي

الكوميديا تفقد رجلين في يوم واحد:وحيد سيف و نبيل الهجرسي

الإعلام الإلكتروني ضمير المجتمعات نحو الديمقراطية

ابن عمر يؤكد رفض مشاركة أي اسم متهم بقتل شباب الثورة في مؤتمر الحوار الوطني

مقتل رجلي شرطة في مصادمات أمام سجن بور سعيد القضاء المصري يحكم بإعدام 21 متهما في قضية مجزرة بورسعيد

مليكة: أنا دكتورة أديان وهكذا افتض البرلماني بكارتي..

صرخة في أذن المسؤول الأول عن ولاية جهة مراكش...ماسر هذا الظلم المسلط على مدينة إمنتانوت؟

صرخة في أذن المدير العام بالنيابة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب "قطاع الكهرباء"





 
البحث بالموقع
 
محمدية24 TV



البرنامج التعاقدي الحكومي في صلب اجتماع الفيدرالية الوطنية لجمعيات المخابز و الحلويات العصرية و التقليدية بالقنيطرة


محمد كاردو...يطالب بفتح تحقيق في ملفات الأراضي المسترجه و يتهم عامل ابن اسليمان بالتملص من المسؤولية

 
قضايا المجتمع

تفكيك خلية إرهابية بكل من طنجة ووادي زم


بلاغ مديرية الامن الوطني حول شريط فيديو منشور على شبكة. الٲنترنت

 
من مصدر مطلع ... !!!

وثيقة سرية لشركة العمران تدخل عشر صحافيين في اللائحة السوداء: بوشعيب حمراوي في الرتبة الرابعة ضمن أسوء عشر صحافيين على المستوى الوطني

 
الأخبار الدولية والعربية

ما هي الصور التي سينقلها القمر الصناعي الجزائري عن المغرب ؟


موقع "موند أفريك"..هذه خلفيات ترحيل الأمير هشام من تونس

 
شؤون دينية

رسميا هذا هو تاريخ عيد المولد النبوي

 
أخبار وطنية

بلاغ صحفي عن انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة ليوم الخميس 11 رجب 1439 الموافق لـ 29 مارس 2018


رئيس الحكومة: المغرب الأول إفريقيا في جاذبية للاستثمار

 
أخبار الرياضة

سفارة مملكة التايلاند بالرباط تمنح لقب أحسن رياضي في رياضة المواي طاي برسم الموسم الرياضي 2016 - 2017 لسفيان التعواطي


الأبطال المغاربة يتعادلون أمام نظرائهم التايلانديين خلال النسخة الخامسة من كأس الصداقة المغربية التايلاندية

 
منوعات

شاهد: الخدعة المذهلة التي استخدمها حارس يسير خلف ترامب أثناء التنصيب

 
استطلاع رأي
 
موقع صديق
 
الأكثر تعليقا

غياب شبه تام للتاطير الديني بمدينة المحمدية


بيان توضيحي من السيد هشام فيكرين


فتاة تحاول الانتحار احتجاجا على عدم انصافها من طرف الدرك الملكي ببني يخلف بالمحمدية

 
قضاء وقانون

المحكمة الالكترونية بدون ملفات ورقية “بنسليمان”

 
شعر وأدب

حكيم السعودي يٍٍٍِِِِِوَقع كتاب "الدليل الجمعوي" بليساسفة في هذا التاريخ

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار محلية
 
الأكثر مشاهدة

مدينة المحمدية تهتز على وقع شريط جنسي ساخن لتلميذة


بني يخلف المحمدية: الفوضى تعود من جديد


إحياء سهرة ماجنة تستنفر المصالح الأمنية بالمحمدية

 
جمعيات ومنظمات

اختتام فعاليات قافلة التوجيه الجامعي المنظمة من طرف جمعية روح الشباب بإقليم الراشدية


خدمة الوطن والمواطن والفاعلية عناوين بارزة لاجتماع "البام" بجهة الدار البيضاء -سطات

 
الأخبار الفنية والثقافية

الدار البيضاء: نادي الكتاب يؤطر لقاء تربويا حول الطفولة

 
وفيات وتعازي

تعزية في وفاة والد الصديق و الزميل عبد الصمد تاغي

 
فسحة رمضان ...مع الأستاذ بوشعيب الحمراوي

هل استغنى المغرب عن مدينتي سبتة و مليلية السليبتين ؟


لا للشطط .. نعم لاحترام السلط..

 
أخبار التربية و التعليم

نشر وزارة التربية الوطنية لأسماء الأساتذة الغائبين


و تتوالى فضائح وزارة التربية الوطنية...

 
   للنشر في الموقع   |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   تـنــويه     |  فريق العمل 
  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية