مرحبا بكم في موقع محمدية 24 الإخباري كما يسعدنا استقبال جميع أخباركم وآرائكم على الموقع البريديmohamedia24@gmail.com أو الهاتف 0662749611                                 ورزازات.. الدرك الملكي بإغرم نوكدال يلقي القبض على 6 عناصر قاموا بالسطو على 65 رأسا من الماعز                                     من الفساد الأصغر إلى الفساد الأكبر”من الحب ما قتل و من التعنت ما قد يتسبب في إسقاط حكومة بكاملها”             وفاة جنود مغاربة بافريقيا الوسطى            فيديو .. توضيحات بخصوص الجدل حول كلفة إصلاحات مركب محمد الخامس           
النشرة البريدية

 
أخبار محلية

احتجاج رجال الإعلام الإلكتروني ضد عضو في المجلس الوطني للصحافة و الإعلام أمام أنظار وزراء حكومة العثماني


مستشارو بلدية المنصورية بن اسليمان يستعرضون عضلاتهم على إعلاميين خلال دورة أكتوبر


سلطات بني يخلف بالمحمدية تقود حملة لقتل الكلاب الضالة بالرصاص

 
طلبات و شكايات الناس

نداء من الشاب عادل خيدة للمحسنين و ذوي القلوب الرحيمة لإخراجه من لائحة الموت


فاطمة أزفان من المحمدية تناشد المحسنين و فاعلي الخير مساعدتها لتخفيف آلام مرضها

 
بالواضح ..... مع بوشعيب حمراوي

قطاع المياه والغابات بثلاثة رؤوس .. وزير وكاتب ودولة ومندوب سامي.. هل ينجح الأمين العام للحكومة في تقنين القطاع وإنصاف 78 ألف قناصة وقناص؟


العامل اليزيدي مطالب بتأكيد أحقيته في كرسي الدراسة الملكي .. كبير موظفي وزارة الداخلية بإقليم بن سليمان يواجه الاختبار الصعب

 
حوادث

أزمور: بنت لفشوش تتسبب في حادث سير مميت


لم نسمع قط بهذا ... بسبب النقلة تلميذ يقتل زميلا له داخل مؤسسة تعليمية بقلعة السراغنة


اندلاع النيران بحافلة للنقل الحضري بالدار البيضاء ونجاة ركابها

 
صوت وصورة

وفاة جنود مغاربة بافريقيا الوسطى


فيديو .. توضيحات بخصوص الجدل حول كلفة إصلاحات مركب محمد الخامس


خطير ضواحي ميدلت .. هجوم مباشر لخنزير بري على رجلا كان يصلي

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  القرآن الكريم

 
 

»  مواقيت الصلاة

 
 

»  حالة الطقس

 
 

»  مواعيد القطار

 
 

»  قناة العربية

 
 

»  الجزيرة نت

 
 

»  facebook

 
 

»   معلومات حول البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية

 
 
مشاهير في الظل

المغرب يفقد أبناءه..المناصفي الخبير في علم الإجرام يقرر مغادرة الوطن بغير رجعة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمات متنوعة

الرجاء يعزي أسر مشجعيه من ضحايا الحادث المأساوي الذي وقع قرب مدينة بنجرير

 
علوم وتكنولوجيا

رومانيا تتوج المغرب بميداليتين ذهبيتين بالمعرض الاوروبي للإختراع والابتكار

 
أعمال واقتصاد

السكن، الصحة، التعليم و التجارة ... قاطرات تنجز بوثيرة متسارعة داخل المدينة البيئية زناتة ( المحمدية )

 
آراء ومقالات

من الفساد الأصغر إلى الفساد الأكبر”من الحب ما قتل و من التعنت ما قد يتسبب في إسقاط حكومة بكاملها”


من الفساد الأصغر إلى الفساد الأكبر

 
لك سيدتي

إستعمالات الملح الخشن للعناية بالنظافة الشخصية

 
صحتي

الطب البديل: تعرف إلى المأكولات التي تقيك من مرض السكري

 
تاريخ وجغرافيا

فريواطو: مؤهل سياحي وطبيعي بتازة عُطلت خدماته.

 
الأخبار الجهوية

ورزازات.. الدرك الملكي بإغرم نوكدال يلقي القبض على 6 عناصر قاموا بالسطو على 65 رأسا من الماعز


العرائش... سرقة رمال الشاطئ ورمال الكثبان بلا حسيب ولا رقيب


مفوضية الشرطة بمديونة تعتقل الحرشاوي المسجل خطر

 
أدسنس
 
أدسنس
 
 

تحقيق ... فضائح ملفات الأراضي المسترجعة بإقليم بن اسليمان : أثرياء جدد راكموا ثرواتهم على جثث الفلاحين البسطاء و حقوقيون يعتبرون أن تفويتها عملية غير قانونية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 مارس 2016 الساعة 30 : 11


محمدية24


بوشعيب حمراوي

من  يفجر ملفات الأراضي المسترجعة، وينفض الغبار على عشرات الملفات المركونة بالعمالة والمحاكم، ويحقق آمال وطموح المتضررين؟ ... من يجرؤ على فتح تلك  الملفات التي شردت الفلاحين الصغار وأغنت أشخاصا آخرين لا علاقة لهم بالفلاحة والعالم القروي؟... وإلى أي حد يمكن الصمود أمام تيار الفساد الذي عبث بأراضي الإصلاح الزراعي، وشل التنمية بإقليم ابن سليمان الذي يمتاز بموارده الطبيعية... أسئلة كثيرة ينتظرها المتضررون والمستفيدون من الأراضي المسترجعة المعلقون بسبب ضبابية المساطر.... كلما تم تعيين عامل جديد بالإقليم إلا وضن هؤلاء أن وقت التسوية والإنصاف  قد حل. لكن تمر السنون ويتعاقب العمال على رأس عمالة ابن سليمان، دون أن يتمكن هؤلاء من إنهاء معاناتهم... منهم من غادر إلى دار البقاء بعد إصابتهم بأمراض نفسية وعضوية زاد الفقر والتهميش و(الحركة) من حدتها...وتركوا أبناء مشردين بقانون أو منطق (إسقاط الحق) الذي لا أساس له من الحق ولا من المنطق... ومن منهم من لازالوا  ينتظرون ويحتضرون ...  عدة جهات استفادت واغتنت على حساب الفلاحين البسطاء. وجهات أخرى مستفيدة بالباطل والتواطؤ، وآخرون ينتظرون بخوف شديد موعد اجتماع اللجنة الإقليمية (التي لا تجتمع). عشرات الملفات الخاصة  بالأراضي المسترجعة، التي لازال مركونة داخل قسم الشؤون القروية مند حوالي سنوات، دون أن يتم البث فيها، وأن الملفات تخص حوالي 50 بقعة أرضية فلاحية، تابعة لخمسة تعاونيات وهي (النجاح، الحسنية واحد، العالمية، الشريفة، العلوية، السعادة)،معدل المساحة يصل إلى 30 هكتار.بعض هذه الملفات يستحيل البث فيها لعدم قانونية بعض وثائقها. كما أن هناك ملفات أخرى تم البث فيها في عهد عمال سابقين بطرق مشبوهة ، وخلفوا ضحايا كثر من بين صغار الفلاحين، كما أن بعض هذه الملفات سلك مساطر غير قانونية. وهو ما جعل العمال المتعاقبين على عمالة ابن سليمان، يرفضون عقد اللجنة الإقليمية للإصلاح الزراعي التي من المفروض عقدها كل ستة أشهر.

 ولعل من بين الملفات السوداء، تلك الخاصة بالمستفيدين السابقين من سبعة أراضي فلاحية مرقمة من واحد إلى سبعة والتابعة لتعاونية الحسنية واحد، حيث تتواجد أراضيهم بالمجال حضري التابع  لمدينة ابن سليمان، وسبق أن أكد مصدر مسؤول بالمديرية الإقليمية للفلاحة بابن سليمان، أن عملية انتزاع أراضي هده المجموعة لم تكن قانونية، وأنه لم يتم احترام المساطر القانونية. مشيرا إلى أنه لا يمكن انتزاع الأراضي من المستفيدين بمبرر (الشغب)، لأن هدا المبرر لا علاقة له بمستوى أداء واستفادة الشخص من تلك الأراضي التي منحت له بظهير ملكي شريف لاستغلالها. كما أن عملية نزع الملكية لم تكن كلها من أجل المنفعة العامة.   ويصر صغار الفلاحين المسقط عنهم الحق بعد انتزاع الأراضي الفلاحية المسترجعة من أملاك الدولة الخاصة والتي منحت لهم وفق الظهير الشريف رقم 1.72277 بتاريخ 29 دجنبر 1972. على استرجاع مستحقاتهم، وإلغاء المراسيم التي شردت أسرهم، وسلبتهم الأراضي الفلاحية التي عملوا على إصلاحها بعدما كانت غير صالحة للزراعة، والتي  كانت مورد رزقهم دون وجه حق، وضمان استمرار وتزاوج ذرياتهم، وسخرتها لأشخاص ملاكين ميسورين يشكلون لوبي جديد متخصص في المضاربات العقارية. وطالبوا بفتح تحقيق للوقوف على المعايير التي اعتمدتها اللجنة الإقليمية بعمالة ابن سليمان سابقا في نزع أو إبقاء الأراضي الممنوحة، وكذا تزكيتها من طرف لجنة الوزارات الأربعة التي أخرجت المراسيم ونشرتها بالجريدة الرسمية.

 

 

أراضي تحولت إلى كولف سياحي باسم المنفعة العامة

لعل أكبر فضيحة عقارية تعيشها مدينة ابن سليمان، تتعلق بالأراضي المسترجعة الفلاحية التي تم انتزاعها بالقوة من بعض المستفيدين بدعوى (الشغب)، والتي يوجد جزء من كولف المنزه فوق ترابها، فقد تم تشريد أسر كانوا يعيشون من المداخيل الفلاحية للأرض، وسلبت الأرض التي سخرت لهم بظهير ملكي، وترك أصحابها بدون تعويض، وتمت عملية نزع الملكية بدعوى المنفعة العامة، علما أن الأرض فوتت بأثمنة رمزية ( 10 دراهم للمتر المربع)، و شيد فوقها كولف المنزه، وتجري حاليا اتصالات مكثفة من أجل المصادقة على بناء إقامات سكنية استثمارية فوق الأرض وداخل الكولف، الذي لم يحترم أصحابه دفتر التحملات الخاصة بالمشاريع الأولية وضمنها( بناء فندق من خمس نجوم، وشارع يقسم الكولف على قسمين في اتجاه مدينة المحمدية).

                 
ضحايا اللجنة الإقليمية  للإصلاح الزراعي ينتظرون إنصافهم  

ضحايا ملفات الإصلاح الزراعي يعدون بالمئات منهم من سرع المرض والبؤس والتشرد في وفاتهم، ومنهم من لازالوا يقاومون علهم يضمنون ملاذا لأسرهم، وبديلا للأعشاش والخيام التي أرغموا على السكن فيها، بعد أن طردوا من أراضي فلاحية كانت مورد الرزق الوحي لهم. منهم من تلقى وعودا بمنحه أرض بديله داخل تعاونية أخرى، وبعد انتظار طويل لم يحصل على بديل، ومنهم من حصل على بديل، لكنه عندما انتقل إلى الأرض البديلة وجدها محتلة من طرف أسر أخرى تعيش نفس الوضع، أو أسر ميسورة ترامت على الأرض دون وجه حق. أسر عديدة مات أربابها فازدادوا بؤسا وإحباطا بعد أن وجودا كل آذان المسؤولين صماء، وبعد أن تعبوا من جر أطفالهم وأزواجهم ومرضاهم للاعتصام والاحتجاج أمام أبواب العمالة والمديرية الإقليمية للفلاحة.  نذكر منهم حكم الركراكي بدوار العوانس بقيادة الفضالات والذي استفاد بظهير ملكي من البقعة رقم ستة مساحتها 25 هكتار بالتعاونية البركاوية. وضل يستغلها رفقة أسرته المكونة من (16 فردا) لمدة 36 سنة. جهزها بسكن متواضع وبئر مرخصين من طرف السلطات المعنية. وضل يؤدي بانتظام كل الضرائب . مرض الشيخ المستفيد، فقررت الآسرة وباقتراح من مسؤولين بالعمالة سنة 2007، تفويت الارض للزوجة كوصية، لكنه تفاجأ  بتفويت أرضه لشخص آخر . وطالبوهم بإخلاء الأرض. كما نذكر محمد جواد الشيخ القاطن رفقة أسرته  بدوار عين الشعرة والذي حصل على بموجب ظهير ملكي  مؤرخ بتاريخ 10 نونبر من سنة 1971 على البقعة رقم سبعة مساحتها 33 هكتار  تابعة لتعاونية الحسنية واحد، وفي سنة 1974 بدأ يؤدي أقساط قيمة الأرض المتفق عليه سنويا، ليفاجأ سنة 1987 بانتزاع  جزء من أرضه (5هكتارات) على أساس المنفعة العامة، وشيد فوقها مقر عمالة ابن سليمان الجديد، تم انتزع جزء منه آخر مساحته 7 هكتارات  خصص للشطر الثاني من منطقة الأنشطة الاقتصادية. ولم تمت تعويضه ولا تسوية ملفه. علما أن بجوار أرضه هناك أراضي أخرى فارغة تابعة لملك الدولة. تم عادت اللجنة الإقليمية لتقرر نزع كل أراضيه تحت ذريعة أنها أصبحت تابعة للمجال الحضري، علما أن جزء كبير من الأرض لا زال بتراب العالم القروي.  

 

رسالة حقوقية معلقة

لازالت رسالة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان المرفوعة بتاريخ 15 ماي من سنة 2009 إلى المدير الإقليمي للفلاحة معلقة، هاته الرسالة التي طالب فيها الحقوقيون بطلب توضيحات بخصوص إعادة توزيع بعض الأراضي المسترجعة. وتشير الرسالة  أن المكتب الحقوقي الإقليمي توصل بشكايات من فلاحين تم إقصائهم من الاستفادة، وأن أراضي فلاحية بتعاونيات المنصورية والفضالات، منحت لأشخاص سبق وأن صدر في حقهم قرار إسقاط الحق وبعضهم استفاد لأول مرة رغم والديه استفادوا مسبقا. وتشير الرسالة إلى أن المديرية الإقليمية هي التي تتوصل بطلبات الاستفادة وتسهر على دراسة الملفات وتنقيطها بعد إجراء البحث، وتهيئها لعرضها على اللجنة الإقليمية للإصلاح الزراعي. 

 

الأراضي المسترجعة أعفت عامل الإقليم السابق

لا حديث بمدينة ابن سليمان إلى عن الإعفاء المفاجئ الذي طال عبد المجيد العلالي العامل السابق لإقليم ابن سليمان مند حوالي ستة أشهر، والذي وإن ضلت أسبابه مجهولة، فإن العديد من المهتمين إلى رفضه دراسة ملفات أراضي الإصلاح الزراعي، وخصوصا بعد أن كشف أن بعض الملفات ( خامجة)، ويستحيل تسويتها بدون خرق القانون. فطيلة 18 أشهر فقط التي قضاها على رأس العمالة، قادما من عيادته بالدار البيضاء، حيث كان يعمل طبيبا جراحا. وهو الذي سبق له أن مارس السياسة كمنتخب بجهة الشاوية ورديغة ( برلماني، رئيس مجلس إقليمي)، ضل صامدا في وجه جهات نافدة إقليميا ووطنيا، كانت تسارع الزمن من أجل إقناعه بعقد اللجنة الإقليمية للإصلاح الزراعي، ليس من أجل ملفات المواطنين المتضررين، ولكن من أجل تفويت بعض الأراضي، بعد أن خطط المنتفعين المرتقبين كيفية تمريرها وطلاءها ببعض الفصول القانونية. لكن صموده كلفه الإعفاء من منصب منح له وهو في سن التقاعد. إعفاء عامل ابن سليمان السابق المفاجئ، في الوقت الذي تم فيه ترقية كاتبه العام بالعمالة عبد اللطيف بالشيخ إلى عامل بإقليم الحاجب، حير الساكنة، التي استغربت الأمر. وتساءلت كيف أن وزارة الداخلية تستغني عن مسؤولين في آن واحد للعمالة، حيث ضلت لعدة أيام بدون قائد، وضلت عدة ملفات  مركونة تنتظر من يؤشر عليها، قبل أن  يتم تعيين عامل جديد لم يقض سوى سنة واحدة ككاتب عام بعمالة سيدي سليمان. كما ربط بعضهم منصب عامل إقليم برشيد الذي ضل بعد الحركة الواسعة للعمال والولاة، شاغرا إلى أنه يعود للعامل الجديد مصطفى المعزة، وأن تغييرات طرأت في آخر لحظة للتخلص من الطبيب الجراح العلالي الذي رفض إجراء عمليات جراحية غير قانونية للأراضي المسترجعة بالإقليم. ولمحت مصادرنا إلى أرض مساحتها حوالي 17 هكتار بتعاونية الحسنية واحد، توجد بجوار أرض منطقة الأنشطة الاقتصادية  والتي يصر المسؤولين على تسميتها ب(المنطقة الصناعية). حيث أفادت  أن جهات حاولت الحصول عليها باعتماد خطة مدروسة أفشلها العامل السابق.  فقد رفض هذا الأخير عقد اللجنة الإقليمية المكلفة بدراسة ملفات الإصلاح الزراعي، بسبب صعوبة تسوية بعضها، واحتواء بعضها الآخر على وثائق غير قانونية تم إنجازها بطرق غامضة. كما رفض حتى منح بعض الشواهد الإدارية المشبوهة، والترخيص لبعض المشاريع التي لها علاقة بالأراضي المسترجعة. وأنه تعرض لعدة مضايقات وضغوطات من طرف شخصيات نافدة إقليميا (برلماني سابق ودركي سابق)، مدعمة من طرف جهات عليا. من أجل تمرير بعض الملفات. لكنه ضل صامدا. وأعطت نفس المصادر  احتمال أن يكون تشبثه بالرفض، سببا في الإعفاء الذي طاله من منصبه كعامل، خلال الحركة الأخيرة للعمال والولاة. رغم أن تعيينه لمدة 18 أشهر فقط. ليعود إلى عيادته حيث مهنته الأولى كطبيب جراح. بمدينة الدار البيضاء. كما أن محمد فطاح العامل الذي سبقه على رأس نفس العمالة، ضل لعدة أشهر يدير العمالة (صوريا)، بعد أن امتنع عن دراسة عدة مشاريع وتسوية الملفات العالقة، إلى أن تم نقله للعمل بمقر الوزارة. وضلت تلك الملفات (التركة) التي وصفها العديد من المهتمين ب(القنبلة) مركونة في رفوف مكاتب قسم الشؤون القروية، تنتظر تصفيتها دون جدوى. والتي قد تنفجر في أية لحظة، وتخلف ضحايا بالعشرات، كما تكشف عن لوبي الفساد الذي نسج العملية مند بدايتها بداية الثمانينيات. وتساءل الضحايا هل سيسعى  مصطفى المعزة العامل الجديد إلى إبطال مفعول (القنبلة)، وتسوية كل الملفات بمنطلق ( الهدنة) وسياسة (شد العصا من الوسط)، أم أنه سيكون حازما في معالجته لتلك الملفات الشائكة، وخصوصا التي تتطلب تدخلات على أعلى مستوى. تفوق بكثير مهمة اللجنة الإقليمية. أو التي تحوي وثائق غير قانونية ولا يمكن اعتمادها...لكن لاشيء تم ...

إن المستفيدين من الأراضي المسترجعة، معلقين، لا هم مالكون حقيقيون ولا منتفعون مرحليون. يواجهون مشاكل في تدبير عقارهم الفلاحي. علما أن القانون يسمح لهم بتملك الأرض، بعد ان يحصلوا على شهادة رفع اليد، والتي لا يمكن الحصول عليها بدون انعقاد تلك اللجنة الإقليمية.  

 

قرار عاملي يقضي بمنح شقيقة زوجة البصري أرضا للإصلاح الزراعي

 حالة التسيب التي عاشها إقليم ابن سليمان، الذي كان في وقت من الأوقات ضيعة كبيرة لأسرة وأقارب الوزير الراحل إدريس البصري، يمكن رؤيتها بوضوح، من خلال جرأة وجبروت مجموعة من العمال السابقين، حيث ذهب البعض منهم إلى إصدار قرار عاملي يقضي بمنح  شقيقة زوجة إدريس البصري  ضيعة بضواحي مدينة ابن سليمان تقع على مساحة 18 هكتار، يتم استغلالها منذ سنوات من طرف الحاجة (ف.س) شقيقة زوجة وزير الداخلية السابق إدريس البصري بناء على قرار عاملي صادر من عامل عمالة إقليم ابن سليمان بتاريخ سادس يوليوز من سنة 1992. وهي الضيعة التي توجد فوق أرض مسماة (الطليعة) الكائنة بدوار لبسابس الشرقية بالجماعة القروية عين تيزغة بإقليم ابن سليمان على بعد أمتار من القصر الملكي الغزالة ببوزنيقة، وتدخل ضمن أراضي الإصلاح الزراعي التي لازالت  في ملكية الدولة. والأكثر غرابة  أن المحكمة الابتدائية بابن سليمان سبق وقضت  برفض دعوى المستفيدة التي طالبت فيها بإفراغ حارسها مصطفى خذو  وراعي غنمها، وعادت وقبلت  النظر فيها من جديد، وأسرعت في نطق الحكم الخاص بها والقاضي بإخلائه دون تعويض. قبل أن تحل القوة العمومية يوم 25 يناير من سنة 2011 وتخرجه بالقوة.

 

 حقوقيون: تفويت الأراضي المسترجعة عملية غير قانونية

 أكد المكتب الإقليمي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بابن سليمان أن عملية نقل ملكية الأراضي المسترجعة من المعمرين الأجانب إلى الملك الخاص للدولة المغربية، غير شرعية. وأن الأحق والأجدر أن تعود تلك الأراضي  إلى أصحابها المغاربة، ورثتهم. موضحا في بيان له أن المستعمر الفرنسي انتزعها منهم، إبان فترة الاستعمار. وأن حقوق هذه الفئة المتضررة تبقى من مسؤولية الدولة المغربية، ولا يمكن أن يطالها التقادم أو يحد منها أي قانون داخلي يتنافى مع المقتضيات والضمانات التي أسستها اتفاقية (الخزيرات) لعام 1906. وطالب في رسالة مفتوحة إلى الدولة المغربية بوقف اغتصاب ونهب ما يعرف بالأراضي المسترجعة  تحت غطاء مشروع المغرب الأخضر. والذي استفادت منه شخصيات نافذة بمختلف القطاعات العمومية والعسكرية. وتم  إقصاء مواطنين فقراء وتشريدهم. وطالب المكتب الحقوقي بإلغاء القانون رقم 42/2005 المنشور بالجريدة الرسمية عدد 5400، بتاريخ ثاني مارس 2006، والذي اعتبره مصادرة غير مشروعة لحقوق المغاربة المغتصبة أراضيهم من طرف المستعمر. كما طالب بالكف عن تفويت تلك الأراضي لأصحاب المال والنفوذ. وعبر الحقوقيون بالمنطقة عن قلقهم من هذا الإجراء الذي أفقر الفقراء وزاد من غنى الأثرياء. وأشارت رسالة المكتب إلى عدم شرعية هذا الإجراء، بحكم أن الأراضي المسترجعة لم تكن في ملكية المعمرين الفرنسيين، وإنما كانت في ملكية مغاربة، وانتزعت منهم إبان فترة الاستعمار، وكان على الدولة المغربية أن تعيدها إلى ذريتهم وفق ما ينص عليه الشرع والقانون. وجاء في رسالة المكتب المحلي أن المعمرين سلبوا المغاربة أراضيهم بطرق ملتوية ومخالفة لاتفاقية الخزيرات لعام 1906. وخاصة الفصل 60 منها الذي ينص على أن (تملك الأجنبي لأرض فلاحية بالمغرب لا يكون صحيحا إلا بالشراء والرخصة من الدولة المغربية)، وأن (أي شراء مجرد من الرخصة هو شراء باطل). وهذا ما أكده المجلس الأعلى بغرفتيه حسب قراره عدد 61، خاصة أن المحافظ العام أكد أنه لم يسبق لأي أجنبي أن حصل على الرخصة من الدولة المغربية قبل 1958. وسبق لصغار الفلاحين المنتمون لعمالتي المحمدية وابن سليمان المسقط عنهم الحق بعد انتزاع الأراضي الفلاحية المسترجعة من أملاك الدولة الخاصة والتي منحت لهم وفق الظهير الشريف رقم 1.72277 بتاريخ 29 دجنبر 1972. أن نظموا عدة وقفات احتجاجية أمام مقر المديرية الاقليمية للفلاحة، مطالبين باسترجاع مستحقاتهم، وإلغاء المراسيم التي شردت أسرهم، وسلبتهم الأراضي الفلاحية التي عملوا على إصلاحها بعدما كانت غير صالحة للزراعة، والتي  كانت مورد رزقهم دون وجه حق، وضمان استمرار وتزاوج ذرياتهم. حيث تم تسخيرها لأشخاص ملاكين ميسورين يشكلون لوبي جديد متخصص في المضاربات العقارية. كما طالبوا الجهات المعنية والمتمثلة في الوزارات الأربعة الموقعة على المراسيم التي شردتهم( الوزارة الأولى، المالية ، الداخلية، الفلاحة)، بفتح تحقيق للوقوف على المعايير التي اعتمدتها اللجنة الإقليمية بعمالة ابن سليمان في عهد عمال سابقين (محمد  اعسيلة، محمد فطاح، وقبلهم...)، لنزع أو إبقاء الأراضي الممنوحة، وكذا تزكيتها من طرف لجنة الوزارات الأربعة التي أخرجت المراسيم ونشرتها بالجريدة الرسمية. واعتبر الفلاحون المتضررون أن قسم الشؤون القروية بالعمالة، حينها كان وراء سلبهم أراضيهم ومنحها لأباطرة العقار بالإقليمين. 








 

 

ترحب محمدية 24 بكل زوارها وقرائها الكرام الذين لديهم تعليقات على مواد فقراتها الإلتزام بالشروط

 التالية:

 - استحضار التوجه العام والخط التحريري للموقع.  

 - عدم الإساءة والقذف والسب والشتم والتجريح والتشهير بالأشخاص والمؤسسات.

 - أن يكون التعليق نزيها إذا كان يعرض  رأيا.

 - أن يكون التعليق لا يخل بآداب النقاش والطرح .

 - يحق لإدارة الموقع عدم نشر اي تعليق لا يليق بالمقام والمقال.

 - كل من تضرر بنشر تعليق بالخطأ عليه بالمراسلة عبر البريد الإلكتروني للموقع.

 - أن يكون التعليق على المقال فقط.

 - يبقى حق الرد والتوضيح مكفولا للأشخاص والمؤسسات.

   

محمدية 24

E-mail : mohamedia24@gmail.com

 

هام جدا قبل أن تكتبوا تعليقا

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



هل يخطط مُحتجُّون لـ"الثورة" في المغرب يوم 13 يناير؟

جلالة الملك يستقبل رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

الجزائر تُبرم صفقة مع أمريكا لاقتناء قمر فضائي للتجسس

الرئيس الإسرائيلي بريس يعترف باغتيال عرفات وسط ذهول المجتمع الدولي

المحكمة تقضي بعدم الاختصاص في طلب إيقاف المجلس الوطني لحزب الاستقلال

أبو تريكة: المغرب سيتأهل إلى دور الرّبُع ما لم تحدث مفاجآت

الإعلام الإلكتروني ضمير المجتمعات نحو الديمقراطية

تاعرابت: فضلت فريقي على المشاركة في كأس إفريقيا

وفاة غامضة لموظف متقاعد شاد جنسيا كان يعمل وكيلا للحسابات بالمحكمة الإبتدائية بالقنيطرة

الفيفا يعيد النظر في ملفي روسيا2018 وقطر 2022

تحقيق ... فضائح ملفات الأراضي المسترجعة بإقليم بن اسليمان : أثرياء جدد راكموا ثرواتهم على جثث الفلاحين البسطاء و حقوقيون يعتبرون أن تفويتها عملية غير قانونية





 
البحث بالموقع
 
محمدية24 TV

سابقة : تلاميذ ضواحي المحمدية يخرجون للشارع احتجاجا على ترسيم الساعة الصيفية


حكاية الفلاحة المناضلة أمينة جبار مع مافيا العقار ببن اسليمان ( فيديو )


استياء سكان إقامة بلفدير جماعة بني يخلف من تصرف شركة ليديك المتعمد بقطع الماء عن شققهم

 
قضايا المجتمع

الجامعة الوطنية للنقل المتعدد الوسائط تتبرأ من اتفاق تم مع وزارة عمارة


أولى جلسات التحقيق في قضية التحرش الجنسي بكلية الحقوق بالمحمدية

 
من مصدر مطلع ... !!!

وثيقة سرية لشركة العمران تدخل عشر صحافيين في اللائحة السوداء: بوشعيب حمراوي في الرتبة الرابعة ضمن أسوء عشر صحافيين على المستوى الوطني

 
الأخبار الدولية والعربية

صحة الجزائريين في كف عفريت بسبب المنتوجات الفلاحية المشبعة بالمواد المسرطنة ، ووضعهم الراهن في عنق الزجاجة


مصطفى عزيز يترأس إحياء الذكرى الثالثة لرحيل الملياردير لحسن جاخوخ بحضور شخصيات صوفية سينغالية والإعلان عن ميلاد مؤسسة خيرية دولية

 
شؤون دينية

رسميا هذا هو تاريخ عيد المولد النبوي

 
أخبار وطنية

ملتقى وطني بالرباط تحت شعار


صورة حديث ودي بين جلالة الملك وترامب تحت أعين أويحيى الجزائري تثير فضول الفايسبوكيين

 
أخبار الرياضة

المغرب ينتزع لقب البطولة العربية لصنف الكايوان بالعاصمة الجزائرية ( صور )


المنتخب الوطني المغربي لرياضات الكيك بوكسينغ حاضر في الدورة العاشرة من البطولة العربية المقامة بالجزائر

 
منوعات

شاهد: الخدعة المذهلة التي استخدمها حارس يسير خلف ترامب أثناء التنصيب

 
استطلاع رأي
 
موقع صديق
 
الأكثر تعليقا

غياب شبه تام للتاطير الديني بمدينة المحمدية


بيان توضيحي من السيد هشام فيكرين


فتاة تحاول الانتحار احتجاجا على عدم انصافها من طرف الدرك الملكي ببني يخلف بالمحمدية

 
قضاء وقانون

إلغاء النيابات العامةلمآت آلاف ملفات الإكراه البدني بسبب تقادم العقوبةوعدم استيفاء الشروط القانونية

 
شعر وأدب

حكيم السعودي يٍٍٍِِِِِوَقع كتاب "الدليل الجمعوي" بليساسفة في هذا التاريخ

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار محلية
 
الأكثر مشاهدة

مدينة المحمدية تهتز على وقع شريط جنسي ساخن لتلميذة


بني يخلف المحمدية: الفوضى تعود من جديد


الأرض التي احتلتها الجزائر ولا يطالب بها المغرب

 
جمعيات ومنظمات

هيئات مدنية تضع حصيلة عمل مجلس جماعة مدينة الدار البيضاء تحت المساءلة


قضايا الشباب المغربي تعيش الانتظارية والأزمة والسنة الدولية للشباب مناسبة لتقديم الحصيلة

 
الأخبار الفنية والثقافية

مسرح الزهور ، يقدم مسرحية " علاش لا " بالعديد من القاعات بالدارالبيضاء وبن سليمان والمحمدية .

 
وفيات وتعازي

تعزية في وفاة والد الزميل رئيس تحرير جريدة الجهوية بريس " طارق الوردي "

 
فسحة رمضان ...مع الأستاذ بوشعيب الحمراوي

هل استغنى المغرب عن مدينتي سبتة و مليلية السليبتين ؟


لا للشطط .. نعم لاحترام السلط..

 
أخبار التربية و التعليم

نشر وزارة التربية الوطنية لأسماء الأساتذة الغائبين


و تتوالى فضائح وزارة التربية الوطنية...

 
   للنشر في الموقع   |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   تـنــويه     |  فريق العمل 
  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية