مرحبا بكم في موقع محمدية 24 الإخباري كما يسعدنا استقبال جميع أخباركم وآرائكم على الموقع البريديmohamedia24@gmail.com أو الهاتف 0662749611         سلطات بني يخلف بالمحمدية تقود حملة لقتل الكلاب الضالة بالرصاص             نفايات و روائح المطرح المشترك المراقب ببني يخلف ضواحي المحمدية تحول حياة ساكنة القرية إلى جحيم             فلاحو جهة البيضاء سطات يحاكمون رئيس الغرفة الفلاحية             للا اسماء بسيدي مومن .. شارع رئيسي بمواصفات قروية ..             العرائش... سرقة رمال الشاطئ ورمال الكثبان بلا حسيب ولا رقيب             قطاع المياه والغابات بثلاثة رؤوس .. وزير وكاتب ودولة ومندوب سامي.. هل ينجح الأمين العام للحكومة في تقنين القطاع وإنصاف 78 ألف قناصة وقناص؟             وفاة جنود مغاربة بافريقيا الوسطى            فيديو .. توضيحات بخصوص الجدل حول كلفة إصلاحات مركب محمد الخامس           
النشرة البريدية

 
أخبار محلية

سلطات بني يخلف بالمحمدية تقود حملة لقتل الكلاب الضالة بالرصاص


نفايات و روائح المطرح المشترك المراقب ببني يخلف ضواحي المحمدية تحول حياة ساكنة القرية إلى جحيم


فلاحو جهة البيضاء سطات يحاكمون رئيس الغرفة الفلاحية

 
طلبات و شكايات الناس

نداء من الشاب عادل خيدة للمحسنين و ذوي القلوب الرحيمة لإخراجه من لائحة الموت


فاطمة أزفان من المحمدية تناشد المحسنين و فاعلي الخير مساعدتها لتخفيف آلام مرضها

 
بالواضح ..... مع بوشعيب حمراوي

قطاع المياه والغابات بثلاثة رؤوس .. وزير وكاتب ودولة ومندوب سامي.. هل ينجح الأمين العام للحكومة في تقنين القطاع وإنصاف 78 ألف قناصة وقناص؟


العامل اليزيدي مطالب بتأكيد أحقيته في كرسي الدراسة الملكي .. كبير موظفي وزارة الداخلية بإقليم بن سليمان يواجه الاختبار الصعب

 
حوادث

أزمور: بنت لفشوش تتسبب في حادث سير مميت


لم نسمع قط بهذا ... بسبب النقلة تلميذ يقتل زميلا له داخل مؤسسة تعليمية بقلعة السراغنة


اندلاع النيران بحافلة للنقل الحضري بالدار البيضاء ونجاة ركابها

 
صوت وصورة

وفاة جنود مغاربة بافريقيا الوسطى


فيديو .. توضيحات بخصوص الجدل حول كلفة إصلاحات مركب محمد الخامس


خطير ضواحي ميدلت .. هجوم مباشر لخنزير بري على رجلا كان يصلي

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  القرآن الكريم

 
 

»  مواقيت الصلاة

 
 

»  حالة الطقس

 
 

»  مواعيد القطار

 
 

»  قناة العربية

 
 

»  الجزيرة نت

 
 

»  facebook

 
 

»   معلومات حول البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية

 
 
مشاهير في الظل

المغرب يفقد أبناءه..المناصفي الخبير في علم الإجرام يقرر مغادرة الوطن بغير رجعة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمات متنوعة

الرجاء يعزي أسر مشجعيه من ضحايا الحادث المأساوي الذي وقع قرب مدينة بنجرير

 
علوم وتكنولوجيا

رومانيا تتوج المغرب بميداليتين ذهبيتين بالمعرض الاوروبي للإختراع والابتكار

 
أعمال واقتصاد

شركة "ميدأوسيون" تتسلم شهادة الايزو الخاصة بالمختبرات

 
آراء ومقالات

أية أدوار للجالية المغربية المقيمة بالخارج عندما تصبح مهددة بالحرق بديار الغربة أمام صمت المسؤولين المغاربة؟؟؟


أحرقونا…فلم نعد إلا ذاك الرماد…

 
لك سيدتي

إستعمالات الملح الخشن للعناية بالنظافة الشخصية

 
صحتي

الطب البديل: تعرف إلى المأكولات التي تقيك من مرض السكري

 
تاريخ وجغرافيا

فريواطو: مؤهل سياحي وطبيعي بتازة عُطلت خدماته.

 
الأخبار الجهوية

العرائش... سرقة رمال الشاطئ ورمال الكثبان بلا حسيب ولا رقيب


مفوضية الشرطة بمديونة تعتقل الحرشاوي المسجل خطر


تقوية وتوسعة الطريق الاقليمية رقم 3326 الرابطة بين فضالات وبنسليمان

 
أدسنس
 
أدسنس
 
 

ما قدو فيل زادوه فيلة...بعد فضائح جامعة القنص .. قطاع المياه والغابات برأسين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 يوليوز 2017 الساعة 59 : 21


محمدية24 

بقلم الأستاذ والصحفي: بوشعيب حمراوي

 

يعيش قطاع المياه والغابات بالمغرب تدبيرا غامضا، وصراعات لا تمت بصلة للشرعية الدستورية، والقوانين المنظمة له، سواء على مستوى الوزارة أو الجامعة الملكية للقنص.. لا يهمنا من يمتلك الشرعية، ولا من يمتلك النفوذ.. من على خطأ ومن على صواب.. بقدر ما يهمنا الصمت الرهيب من طرف كل الجهات المعنية، على العبث والعفن الذي ترسخ داخل  القطاع، الذي يذر على البلاد أكبر ثروة طبيعية ومالية وبيئية. بالإضافة إلى إشرافه على رياضة القنص، وجيش القناصة  الممارسين (أزيد من 75 ألف قناص ضمنهم أزيد من 70 في المائة يمتلكون أزيد من بندقية)...تلك الصراعات التي جعلت البعض منهم يفرضون أمنهم الخاص، بعيدا أجهزة الدولة الحكومية والقضائية.  إلى درجة أن هناك معارك شرسة وقعت بين القناصة والمسخرين لبعضهم، داخل مقر الجامعة بقلب العاصمة الإدارية الرباط، وعلى بعد أمتار من القصر الملكي.. مواجهات دامت عدة سنوات، وتحدثت عنها منابر الإعلامية مكتوبة ومرئية ومسموعة.. دون أدنى تدخل من أجل التسوية والزجر.. معارك حقيقية استعملت فيها الأسلحة البيضاء وعلب الكريموجين المسيلة للدموع، وتهديدات بالأسلحة النارية..كما فتحت الغابة على مصراعيها أمام المخربين ولصوص الخشب والقنص العشوائي الذي أضر بعدة أصناف حيوانية ومحميات..وخصوصا بعد أن توقف عمل الحراس الغابويين، ورفض المندوبية السامية السماح للجامعة بتعيينهم، علما أن هؤلاء الحراس سجلوا خلال السنوات الثلاث الأخيرة لانتدابهم، ما  يزيد عن 1900 محضر مخالفة استفاد منه صندوق القنص بما يزيد عن 3.7 مليون درهم.. وبعد أن سمحت المندوبية السامية لرئيسي الجامعة، بإحداث وبيع طابعين للقناصة المنخرطين، عوض الفصل النهائي في هوية الرئيس والمكتب الشرعي استنادا على الأحكام القضائية..                               

وزارة أخنوش برأسين للقطاع  (كتابة دولة ومندوبية سامية)، ويتعلق الأمر بعبد العظيم الحافي، وحمو أوعلي، والجامعة الملكية للقنص برأسين، ويتعلق الأمر بعمر الدخيل وشفيق الجيلالي. يلف الغموض حول من له أحقية التدبير والإشراف عليه في ضل عدم الاعتراف بالأحكام القضائية النهائية والتعيينات الملكية. عبد العظيم الحافي المندوب السامي للمياه والغابات، الذي لازال المخاطب الرسمي لدى الكل، وحمو أوعلي كاتب دولة المكلف بالقطاع لدى الوزير عزيز اخنوش الذي هدد بتقديم استقالته، بعد أن وجد نفسه وزيرا مع وقف التنفيذ.. وصيان على القطاع.. أحدهما مشرف سابق، والثاني عين على الورق في إطار التشكيل الحكومي الجديد، ولم يوفق إلى حد الآن في حمل حقيبته.

 فبعد ثلاثة أيام من تسليمه سلطة المياه والغابات إلى الحركي كاتب الدولة الجديد حمو أوحلي، عاد الحافي لاسترجاع منصبه كمندوب سامي للمياه والغابات. واستئناف مهامه على رأس قطاع المياه والغابات. وضرب عرض الحائط مهام وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، رغم صدور قرار إلحاق المندوبية بوزارة الفلاحة في الجريدة الرسمية يوم 7 أبريل الماضي.. الحافي يسود ويحكم داخل كل مرافق وهياكل القطاع محليا وجهويا ووطنيا.. والدليل إقدامه يوم خامس يوليوز الأخير، على ترؤس المجلس الأعلى للقنص. والذي أثار جدلا كبيرا في أوساط أزيد من 75 ألف قناص.  بعد أن اكتفى  باستدعاء ممثلي  13 جمعية قنص. حيث تدخل ممثلو تسعة جمعيات، في نقطة نظام ، وأخبروا باقي الحضور بأن الاجتماع غير قانوني وانسحبوا... وطبعا فالسبب هو أن الجامعة الملكية للقنص، أريد لها أن تعيش العشوائية والفوضى، بعد أن أصبح لديها رئيسين. ويتعلق الأمر بشفيق الجيلالي الرئيس الذي يعتبره القضاء شرعيا، وعمر الدخيل، الذي لازال يرفض الأحكام القضائية، ولازال مؤيدا من طرف مندوبية الحافي التي ترفض الاعتراف بأحكام السلطة القضائية. هؤلاء ومعهم الآلاف من القناصة، يتساءلون عن سبب عدم الاعتراف بالجامعة الشرعية من طرف إدارة المياه والغابات، ويعتبرونه خرقا لمقتضيات الفصل 4 مكرر مرتين من ظهير 1923 حول شرطة القنص، الذي ينص على وجود جامعة واحدة تسمى "الجامعة الملكية المغربية للقنص". ويتساءلون عن سبب عدم تطبيق الأحكام النهائية والحائزة لقوة الشيء المقضي به التي تنطق باسم جلالة الملك من طرف إدارة المياه والغابات، والتي حسمت في شرعية من يترأس الجامعة الملكية المغربية للقنص. وعن سبب عدم احترام الفصل الأول من ظهير 1950 حول المجلس الأعلى للقنص من طرف إدارة المياه والغابات ، الذي ينص على أن الجامعة هي من يعين 11 ممثل جمعية قنص لحضور أشغال المجلس، تتم تزكيتهم من طرف وزير الفلاحة. كما كشفوا على أنه تم استدعاء ممثلي 5 جمعيات قنص، لم تقم بتسوية وضعيتها القانونية كما هو منصوص عليه في المادة 6 من القانون الأساسي، من بينهم عضو تمت إدانته من طرف المحكمة بثلاث شهور حبسا موقوفة التنفيذ و 15000 درهم كغرامة لتزويره لوصل نهائي لمكتب جهوي للقنص مزعوم، واثنين تم تجريدهم من طرف الجمع العام للجامعة، وعضوين تم استدعاؤهم بغير صفتهم القانونية. بالإضافة إلى أنه تم إخبار الجامعة باستدعاء 13 جمعية قنص توصلت بها يوم 3 يوليوز 2017، وفي نفس الوقت قامت باستدعائها لحضور أشغال المجلس يوم 5 يوليو 2017، موضحة أن المدة الزمنية لا يسمح بتحضير أشغال المجلس بصفة تضمن نجاعته للنهوض بقطاع القنص. فحتى عزيز اخنوش حامل الدولاب الذي تتواجد بداخله تلك الحقيبة، لم يوفق في فرض سلطته. ولا تثبيت المكلف لديه بقطاع المياه والغابات. والمذكرة الوزارية التي بعث بها إلى الكتاب العامين والمديرين المركزيين والجهويين والإقليميين التابعين له، من أجل استعمال التسمية الرسمية لوزارته لم تجد لها مخرجا داخل قطاع المياه والغابات. حيث لازال اسم المندوبية السامية قائما، ولازال مندوبها السامي هو الآمر الناهي داخل القطاع.

فهل ستتحرك حكومة سعد الدين العثماني من أجل تقنين قطاع المياه والغابات وإنصاف رواده، وحماية موارد البلاد وصندوق القناصة الأسود.. أم سيستمر النزيف الغابوي.. ويستمر المفسدون في نهب مواردها، وتدمير الحياة بداخلها وتركها ملجأ لمهربي المخدرات والمنحرفين والسماسرة ؟؟  .. 








 

 

ترحب محمدية 24 بكل زوارها وقرائها الكرام الذين لديهم تعليقات على مواد فقراتها الإلتزام بالشروط

 التالية:

 - استحضار التوجه العام والخط التحريري للموقع.  

 - عدم الإساءة والقذف والسب والشتم والتجريح والتشهير بالأشخاص والمؤسسات.

 - أن يكون التعليق نزيها إذا كان يعرض  رأيا.

 - أن يكون التعليق لا يخل بآداب النقاش والطرح .

 - يحق لإدارة الموقع عدم نشر اي تعليق لا يليق بالمقام والمقال.

 - كل من تضرر بنشر تعليق بالخطأ عليه بالمراسلة عبر البريد الإلكتروني للموقع.

 - أن يكون التعليق على المقال فقط.

 - يبقى حق الرد والتوضيح مكفولا للأشخاص والمؤسسات.

   

محمدية 24

E-mail : mohamedia24@gmail.com

 

هام جدا قبل أن تكتبوا تعليقا

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ملثمون يهاجمون معهدا بالبيضاء ويكبلون مديرته

أي منطق للإقصاء في ظل خصاص أطر الإدارة العمومية بعد المغادرة الطوعية

"لما قدو فيل زادوه فيلة" تسعة اعضاء بالمجلس القروي لسيدي بطاش ببنسليمان يقدمون استقالة جماعية

استمرار احتلال مساكن وظيفية داخل مستشفى مولاي عبد الله يطرح أكثر من سؤال ...

عطوان يقدم قراءة مثيرة لاتفاق “ليلة القدر” النووي الإيراني ويكشف الدول العربية الرابحة والخاسرة منه

الممثلة فاطمة الزهراء النوري تألق واعد بين السينما والمسرح والتلفزيون

الجديدة: عندما نشتري القرقوبي كالحلوى

السياسة وراء انتشار حمى البناء العشوائي بتراب جماعة بني يخلف

هل هي لحظة احتضار حزب شامخ بالمغرب أم هي مؤامرة خسيسة لإعدامه ؟

الدكالية المسنة البسيطة تعطينا درسا في الأمانة والوفاء والإنسانية

"لما قدو فيل زادوه فيلة" تسعة اعضاء بالمجلس القروي لسيدي بطاش ببنسليمان يقدمون استقالة جماعية

ما قدو فيل زادوه فيلة...بعد فضائح جامعة القنص .. قطاع المياه والغابات برأسين





 
البحث بالموقع
 
محمدية24 TV

استياء سكان إقامة بلفدير جماعة بني يخلف من تصرف شركة ليديك المتعمد بقطع الماء عن شققهم


" فيديو " حسن عنترة: لا للسب و الشتم نعم لانتقاداتكم البناءة ...و قريبا أوراش كبرى بالمحمدية تعيد للمدينة أمجادها


مشاركة قوية لأبطال عالميين في النسخة الثانية من ترياتلون المحمدية

 
قضايا المجتمع

أولى جلسات التحقيق في قضية التحرش الجنسي بكلية الحقوق بالمحمدية


معانات يومية لمواطنين زبناء نقل مدينة بيس

 
من مصدر مطلع ... !!!

وثيقة سرية لشركة العمران تدخل عشر صحافيين في اللائحة السوداء: بوشعيب حمراوي في الرتبة الرابعة ضمن أسوء عشر صحافيين على المستوى الوطني

 
الأخبار الدولية والعربية

صحة الجزائريين في كف عفريت بسبب المنتوجات الفلاحية المشبعة بالمواد المسرطنة ، ووضعهم الراهن في عنق الزجاجة


مصطفى عزيز يترأس إحياء الذكرى الثالثة لرحيل الملياردير لحسن جاخوخ بحضور شخصيات صوفية سينغالية والإعلان عن ميلاد مؤسسة خيرية دولية

 
شؤون دينية

رسميا هذا هو تاريخ عيد المولد النبوي

 
أخبار وطنية

الوزير مصطفى الخلفي يستقبل السيد باركاي إسوفBarkaÏ Isouf الوزير المكلف بالعلاقات مع المؤسسات بدولة النيجر


بلاغ رسمي حول العطلة بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب وعيد الأضحى

 
أخبار الرياضة

البطل المغربي زكرياء التجارتي يفوز بالنسخة الرابعة من الجائزة الدولية الكبرى لجلالة الملك محمد السادس للكيك بوكسينغ بالعيون


إسدال الستار على منافسات دوري "المرحوم لحسن جاخوخ" لكرة القدم المصغرة في نسخته الثانية 2018

 
منوعات

شاهد: الخدعة المذهلة التي استخدمها حارس يسير خلف ترامب أثناء التنصيب

 
استطلاع رأي
 
موقع صديق
 
الأكثر تعليقا

غياب شبه تام للتاطير الديني بمدينة المحمدية


بيان توضيحي من السيد هشام فيكرين


فتاة تحاول الانتحار احتجاجا على عدم انصافها من طرف الدرك الملكي ببني يخلف بالمحمدية

 
قضاء وقانون

إلغاء النيابات العامةلمآت آلاف ملفات الإكراه البدني بسبب تقادم العقوبةوعدم استيفاء الشروط القانونية

 
شعر وأدب

حكيم السعودي يٍٍٍِِِِِوَقع كتاب "الدليل الجمعوي" بليساسفة في هذا التاريخ

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار محلية
 
الأكثر مشاهدة

مدينة المحمدية تهتز على وقع شريط جنسي ساخن لتلميذة


بني يخلف المحمدية: الفوضى تعود من جديد


إحياء سهرة ماجنة تستنفر المصالح الأمنية بالمحمدية

 
جمعيات ومنظمات

قضايا الشباب المغربي تعيش الانتظارية والأزمة والسنة الدولية للشباب مناسبة لتقديم الحصيلة


جمعية شبابية تنجز الدورة التمهيدية لإقامة نموذج للأمم المتحدة

 
الأخبار الفنية والثقافية

عبد الصمد ناصيري فنان في مجال الأغنية الملتزمة يشق طريقة بتبات نحو النجومية

 
وفيات وتعازي

تعزية في وفاة والد الزميل رئيس تحرير جريدة الجهوية بريس " طارق الوردي "

 
فسحة رمضان ...مع الأستاذ بوشعيب الحمراوي

هل استغنى المغرب عن مدينتي سبتة و مليلية السليبتين ؟


لا للشطط .. نعم لاحترام السلط..

 
أخبار التربية و التعليم

نشر وزارة التربية الوطنية لأسماء الأساتذة الغائبين


و تتوالى فضائح وزارة التربية الوطنية...

 
   للنشر في الموقع   |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   تـنــويه     |  فريق العمل 
  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية