مرحبا بكم في موقع محمدية 24 الإخباري كما يسعدنا استقبال جميع أخباركم وآرائكم على الموقع البريديmohamedia24@gmail.com أو الهاتف 0662749611         فضائح مجلس جماعة المحمدية تعجل بحل حزب المصباح المسير للمدينة             حفل تكريم الطلبة المتفوقين خريجي جامعة محمد الخامس للموسم الجامعي 2016/2017 بالرباط بمسرح محمد الخامس             أمن المحمدية.. يوقف المتورط في شريط فيديو يوثق لاعتداءات في حق سائقي الطريق المداري بالمدينة             السيبة بأكادير: اعمال عنف وتهديد دام لأكثر من نصف ساعة يثير الرعب في نزلاء وحدة فندقية             مدرسة سيدي العربي ضواحي المحمدية تتوج باللواء الأخضر ضمن 72 مدرسة إيكولوجية بجهة الدار البيضاء سطات برسم 2017             رئيس مؤسسة "أمل" لمرضى القصور الكلوي المرضى في تزايد وهناك مدن تفتقر لمراكز تصفية الدم الجزء الثاني             وفاة جنود مغاربة بافريقيا الوسطى            فيديو .. توضيحات بخصوص الجدل حول كلفة إصلاحات مركب محمد الخامس           
النشرة البريدية

 
أخبار محلية

فضائح مجلس جماعة المحمدية تعجل بحل حزب المصباح المسير للمدينة


أمن المحمدية.. يوقف المتورط في شريط فيديو يوثق لاعتداءات في حق سائقي الطريق المداري بالمدينة


مدرسة سيدي العربي ضواحي المحمدية تتوج باللواء الأخضر ضمن 72 مدرسة إيكولوجية بجهة الدار البيضاء سطات برسم 2017


الحقوقي محمد متلوف يتهم عمادة كلية الحقوق بالمحمدية بتعمد إقصائه من ولوج سلك الدكتوراه

 
طلبات و شكايات الناس

فاطمة أزفان من المحمدية تناشد المحسنين و فاعلي الخير مساعدتها لتخفيف آلام مرضها


شكاية بمستشار جماعي ببرشيد يتسبب في التبول لطفل قاصر بعد تهديده بالدهس بسيارة المصلحة

 
بالواضح ..... مع بوشعيب حمراوي

جمعيات مدرسية غير قانونية


إحسان بطعم السياسة

 
حوادث

العرائش..توقيف بائع متجول لتورطه في محاولة إضرام النار بمطعم


النسيج الجمعوي بالحي الحسني سارع إلى زيارة الصحافي مصطفى حرمة الله ودق ناقوس الخطر


انتحار شابة بعد شربها أقراص سم الفئران حزنا على أخيها الموضوع رهن الحراسة النظرية بالمنطقة الأمنية ابن امسيك

 
صوت وصورة

وفاة جنود مغاربة بافريقيا الوسطى


فيديو .. توضيحات بخصوص الجدل حول كلفة إصلاحات مركب محمد الخامس


خطير ضواحي ميدلت .. هجوم مباشر لخنزير بري على رجلا كان يصلي


عااااجل البوليساريو تحتل الكركارات بعد انسحاب الجيش المغربي


مواطن اليوم : ظاهرة الاستيلاء على العقارات .. الأسباب والانعكاسات (حلقة كاملة)

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  القرآن الكريم

 
 

»  مواقيت الصلاة

 
 

»  حالة الطقس

 
 

»  مواعيد القطار

 
 

»  قناة العربية

 
 

»  الجزيرة نت

 
 

»  facebook

 
 

»   معلومات حول البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية

 
 
مشاهير في الظل

المغرب يفقد أبناءه..المناصفي الخبير في علم الإجرام يقرر مغادرة الوطن بغير رجعة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمات متنوعة

اختفاء الشاب محمد شنتوفي في ظروف غامضة بالمحمدية

 
علوم وتكنولوجيا

رومانيا تتوج المغرب بميداليتين ذهبيتين بالمعرض الاوروبي للإختراع والابتكار

 
أعمال واقتصاد

مجموعة "ساترام-درابور" توقع اتفاقية لتطوير الميناء المستقبل لـ"دوالا" بالكامرون

 
آراء ومقالات

السيئ والمتفاقم في المملكة المغربية...يسقط الشعب ويحيا الظلم والفساد (الجزء الثاني)


قراءة مبسطة في ظاهرة ''تشرميل'' تعنيف الأساتذة والأستاذات وأبعاد الانحلال الخلقي لدى التلاميذ و

 
لك سيدتي

إستعمالات الملح الخشن للعناية بالنظافة الشخصية

 
صحتي

الطب البديل: تعرف إلى المأكولات التي تقيك من مرض السكري

 
تاريخ وجغرافيا

فريواطو: مؤهل سياحي وطبيعي بتازة عُطلت خدماته.

 
الأخبار الجهوية

السيبة بأكادير: اعمال عنف وتهديد دام لأكثر من نصف ساعة يثير الرعب في نزلاء وحدة فندقية




اتحاد النقابات المستقلة – قطاع الصحة - يصوب مدفعيته اتجاه المدير الجهوي للصحة ببني ملال ويطالب وزير الصحة بوقف التعيينات المشبوهة


رئيس مؤسسة "أمل" لمرضى القصور الكلوي...المرضى في تزايد وهناك مدن تفتقر لمراكز تصفية الدم الجزء الأول

 
أدسنس
 
أدسنس
 
إعلان
 
 

24 أكتوبر .. بداية ربيع المغرب
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 نونبر 2017 الساعة 45 : 20


محمدية24

بقلم  الأستاذ والصحفي : بوشعيب حمراوي

بصم الملك محمد السادس يوم 24 أكتوبر 2017 على قمة وسمو التجاوب الإيجابي مع مشاغل واهتمامات الشعب..بتوقيعه على سلسلة إعفاءات داخل الحكومة الحالية، وبعض المناصب السامية.. وإعلان غضبه وسخطه على وزراء سابقين.. وإحالة مسؤولين على التحقيق.. ومطالبته وزير الداخلية بإجراء تحريات دقيقة  بشأن كل المسؤولين  التابعين لوزارته بالإدارة الترابية على مختلف درجاتهم. وتوجيه رئيس المجلس الأعلى للحسابات صوب عمل المجالس الجهوية للاستثمار، التي أغرقت البلاد في فوضى التعمير باعتمادها عرف (الاسثتناء)، والتلاعب بتصاميم التهيئة.. كانت البداية بسبب مشاريع إقليم الحسيمة التي طالها العبث والنسيان، وشابتها تجاوزات واختلالات أقرها قضاة المجلس الأعلى للحسابات.. وبعد أن أمر الملك بالتحقيق في مكاتب ورفوف باقي العمالات والولايات، ستطيح مجموعة من المشاريع الفاشلة الأخرى برؤوس الفساد..                              

برهن الملك كعادته على أن مواعيد العقاب والإنصاف، تحكمها القوانين والمساطر الإدارية المستوحاة من دستور البلاد.. قد تقصر أو تطول. لكنها تنتهي بالحزم والحسم.. ولا تخضع  للابتزازات والاستفزازات والضغوطات والإملاءات.. ولا يمكن أن يحددها من ينصبون أنفسهم زعماء، ولا من يسعون إلى الركوب على مطالب فئات من المجتمع المدني. أو من يدعون الصدارة والاستثناء في الإعلام  والدفاع عن الحقوق..  كما برهن أن مبدأ (ربط المسوؤلية بالمحاسبة) ليس شعارا يراد به تزيين واجهة المغرب إعلاميا، ولا لتسويق وهم الديمقراطية. ولكنه حقيقة، ستقضي عاجل أو آجلا على كل المفسدين وناهبي ومبذري المال العام.. وأن الواجب الملكي تحركه شكاوي المواطنات والمواطنين الصادقين. ولا تثيره   شطحات ورقصات خصوم الوطن، ولا تهجماتهم المفضوحة..                             

تجاوز الملك إذن مرحلة تشخيص وتشريح الواقع المغربي المعاش.. وضع أصبعه على الجروح والقروح، وحدد أمكنة الخلل.. وطبيعة العلل.. جاء قبل أسبوع إلى قبة البرلمان من أجل المطالبة بتفعيل دور نواب الأمة، وتعبئتهم بالغرفتين، للبحث السريع والدقيق عن الحلول، وتوفير الآليات والعلاج اللازمين .. قبل أن يضرب بيد من فولاذ، ويعلن عن انطلاق الربيع المغربي.. المفروض أن نعتبره (ثورة ملك وشعب) جديدة.. وأن نعد العدة لتعزيز الدعم والتعاون من أجل أن يحصل المغرب على استقلاله من الفساد والاستبداد الذي تشعب وتجدر داخل معظم المكاتب والرفوف..                      لا أظن أن هناك أي مغربي لم يلتقط الدروس والعبر من خطابات الملك التي جمعت بين التحذير والتشخيص والتشريح والترشيد وإعطاء الحلول.. ولا من سلسلة الإعفاءات والتوبيخات الأخيرة، وإبعاد مجموعة من الأسماء الوازنة عن مناصب المسؤولية.. بالأمس القريب خاطب نواب الأمة، في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية العاشرة. خطاب لم يكن عسير الاستيعاب والفهم بالنسبة لأزيد من 500 منتخب داخل مجلسي النواب والمستشارين، ولو أن مستويات بعضهم التعليمية جد محدودة وأن بعضهم بالكاد يتهجى الحروف العربية.. خطاب لن يفهمه من أدمنوا على الفساد والاستبداد وتشبعوا بكل قوى التعفن والحقارة. وباتت آذانهم صماء و رافضة الإنصات لكل ما له علاقة بالخير والنماء والمصلحة العامة للمغاربة..

لن ينسى المغاربة يوم 24 من أكتوبر.. الذي تحركت فيه اليد الملكية لتصفع المتجاوزين والمقصرين في ملف مشاريع الحسيمة.. صفعة قوية جاءت بعد أشهر من البحث والتحقيق، حتى لا يتلقاها بريء.  لكن يد الملك الواحدة، لا يمكن أن تصفق لوحدها، لكي تطرب كل المغاربة. والمبادرات الملكية الداخلية والخارجية لا يمكن أن تثمر وأن تنصف كل المغاربة بمختلف طبقاتهم، إلا بدعم وتعبئة شاملة لكل شرفاء البلد وداخل كل أجهزة الدولة الرسمية. وفي مقدمتهم نواب الأمة، المفروض أنهم صناع القوانين والقرارات، الذين أوكل لهم دستور البلاد، مراقبة وتتبع عمل الحكومة.. وكل هؤلاء يصنعهم الشعب ويغذيهم..

هناك حقيقة واحدة يعرف الكل.. حقيقة أن المغرب ينبض حاليا بنبضات قلب واحد، كتب على صاحبه أن يقوم مقام ممثلي كل السلط.. فيما يسارع هؤلاء الزمن من أجل كسب المال والجاه قبل انتهاء ولاياتهم سواء منهم المنتخبين أو المسؤولين داخل مختلف القطاعات العمومية .. وفي مقدمتهم نواب الأمة.. السلطة التشريعية المفروض هي من تصنع الحكومة (السلطة التنفيذية)، وتطهر القضاء (السلطة القضائية)..

 حان وقت الحسم والحزم، وعلى الكل التجند لوضع قطار الإصلاح والتنمية على سكته الصحيحة، الملك غاضب والشعب غاضب.. ونبرات الحزن والقلق والأسف لا تكفي لتطهير المغرب وتنقيته.. بسبب ما آلت إليه كل القطاعات.. وما لحق بثروة البلاد البشرية والمادية، من تبذير وسوء تدبير، وما ترسخ داخلها من فساد ولامبالاة..  الكل  يردد .. أن السيل بلغ الزبى، والقلوب صعدت إلى الحناجر، وأن الحزام جاوز الطبيين.. وهاهو الملك يعطي الانطلاقة لعهد جديد، وعلى الشعب ألا يقف وراءه جامدا ينتظر ما تجوده عليه الحياة والمستقبل.. المطلوب أن يكون الملك محاطا بالشعب .. من أمامه وخلفه وبجانبيه.. لكي لا يتسنى للخونة والانفصاليين التسلل والاندساس.. إن مؤسسات البلاد لا تزال تفتقر إلى الكفاءات والأخلاق والوطنية. وعلى المغاربة خوض معارك حقيقية من أجل تنقية وتطهير تلك المؤسسات، وإعادة هيكلتها.. وفي مقدمتها طبعا البرلمان.. لأن كل ما يعيشه المغرب من قصور في النماء والتنمية، يعود إلى تلك النخب التي تدعي تمثيل المغاربة، وتفرض نفسها على الشعب بالزور والتحايل والوعود الكاذبة... وهي رسالة واضحة لهؤلاء المطالبين بالملكية البرلمانية. ليدركوا حق الإدراك استحالة رهن المغرب والمغاربة بيد من ولجوا البرلمان من أجل الاسترزاق والتموقع، وتوريث مقاعده للأبناء والأحفاد..برلمانيون معظمهم رؤساء جماعات ترابية.. ناذرا ما يحضرون قبة البرلمان ولا مقرات جماعاتهم.. مبحوث عنهم من طرف من انتخبوهم.. لا يخجلون من الظهور في المناسبات الدينية والوطنية.. والادعاء بأنهم وراء إحداث مشاريع لا علاقة لهم بها من قريب أو بعيد.        

 الملكية البرلمانية تقتضي انتخابات تشريعية نزيهة، وترشيح طاقات وكفاءات داخل أحزاب سياسية مخلصة للوطن والمواطنين. وتقتضي تحالفات حزبية همها نهضة البلاد، والرقي بالعباد.. وتشكيل حكومة قادرة على فرض برامجها..

 وإلى أن ندرك فجر الملكية البرلمانية.. والتي سيكون ملك البلاد أول من يرحب بها. فلابد علينا نحن المغاربة، أن نعلن عن ثورة جديدة للملك والشعب.. تخوض معاركها ضد الفساد والاستبداد.. ولن نقبل بأن يمد بعض ممثلو مؤسسات الدولة أياديهم المتعفنة لمصافحة يد الملك،.. باعتبار أنهم هم من يمثلوا المغاربة.. والخلاصة أن الملك أكد بالملموس أنه صمام الأمان.. أعذر فيه وأنذر  وأكد أنه لن يتهاون في معاقبة كل فاسد ومتجبر  .. لأنه ببساطة نحن في بلد.. لا يمكن فيه الاعتماد على الحكومة والبرلمان..ولا الثقة في أعضاءهما..

لنجزم  إذن أن 24 أكتوبر 2017 هو بداية الربيع المغربي الحقيقي.. ونعلن عن مسار جاد لمسيرة يشارك فيها كل المغاربة.. من أجل رفع التحدي الملكي..

 








 

 

ترحب محمدية 24 بكل زوارها وقرائها الكرام الذين لديهم تعليقات على مواد فقراتها الإلتزام بالشروط

 التالية:

 - استحضار التوجه العام والخط التحريري للموقع.  

 - عدم الإساءة والقذف والسب والشتم والتجريح والتشهير بالأشخاص والمؤسسات.

 - أن يكون التعليق نزيها إذا كان يعرض  رأيا.

 - أن يكون التعليق لا يخل بآداب النقاش والطرح .

 - يحق لإدارة الموقع عدم نشر اي تعليق لا يليق بالمقام والمقال.

 - كل من تضرر بنشر تعليق بالخطأ عليه بالمراسلة عبر البريد الإلكتروني للموقع.

 - أن يكون التعليق على المقال فقط.

 - يبقى حق الرد والتوضيح مكفولا للأشخاص والمؤسسات.

   

محمدية 24

E-mail : mohamedia24@gmail.com

 

هام جدا قبل أن تكتبوا تعليقا

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ارتباك و سوء تدبير الشأن التعليمي بالمحمدية يجعل مصير تلاميذ العالم القروي في كف عفريت

يوم الأحد 26 أكتوبر 2014 سيكون أول أيام السنة الهجرية الجديدة 1436

فريق المدرسة المحمدية للمهندسين يحل بالمغرب حائزا على المرتبة الثانية في كأس العالم "إيناكتوس"

هروب مدبر ... جامعة الملكية المغربية للفول كونتاكت‏ تتبرأ من هروب ثلاثة عناصر من المنتخب الوطني

الجامعة الملكية المغربية لرياضات الكيك بوكسينغ تعلن 2015 سنة الألقاب العالمية لصالح الرياضة الوطنية

رفض طلب استعطاف يؤجج وضع الشباب ويدفع بتلميذ إلى الانتحار حرقا بإحدى المؤسسات التعليمية بالرباط

قتيل في حادث سير مؤلم نواحي جماعة بني يخلف ... ينصح أخد الحذر قبل المشاهدة

تقرير جطو حول الحسيمة..الملك يعفي خمس وزراء حاليين وسابقين ومسؤولين سامين

24 أكتوبر .. بداية ربيع المغرب

24 أكتوبر .. بداية ربيع المغرب





 
البحث بالموقع
 
محمدية24 TV

البرنامج التعاقدي الحكومي في صلب اجتماع الفيدرالية الوطنية لجمعيات المخابز و الحلويات العصرية و التقليدية بالقنيطرة


محمد كاردو...يطالب بفتح تحقيق في ملفات الأراضي المسترجه و يتهم عامل ابن اسليمان بالتملص من المسؤولية


الحقوقي محمد متلوف...ينتقذ سياسة سلطات إقليم بن اسليمان في تدبير قضايا الساكنة

 
قضايا المجتمع

رئيس مؤسسة "أمل" لمرضى القصور الكلوي المرضى في تزايد وهناك مدن تفتقر لمراكز تصفية الدم الجزء الثاني


مخالفة عدم احترام ممر الراجلين بين القانون والواقـــــــع


صرخة في أذن المدير العام بالنيابة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب "قطاع الكهرباء"

 
من مصدر مطلع ... !!!

وثيقة سرية لشركة العمران تدخل عشر صحافيين في اللائحة السوداء: بوشعيب حمراوي في الرتبة الرابعة ضمن أسوء عشر صحافيين على المستوى الوطني

 
الأخبار الدولية والعربية

ما هي الصور التي سينقلها القمر الصناعي الجزائري عن المغرب ؟


موقع "موند أفريك"..هذه خلفيات ترحيل الأمير هشام من تونس

 
شؤون دينية

رسميا هذا هو تاريخ عيد المولد النبوي

 
أخبار وطنية

حفل تكريم الطلبة المتفوقين خريجي جامعة محمد الخامس للموسم الجامعي 2016/2017 بالرباط بمسرح محمد الخامس


حصيلة الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة ليوم الخميس 14 جمادى الأولى 1439 الموافق لـ 01 فبراير 2018

 
أخبار الرياضة

سفارة مملكة التايلاند بالرباط تمنح لقب أحسن رياضي في رياضة المواي طاي برسم الموسم الرياضي 2016 - 2017 لسفيان التعواطي


الأبطال المغاربة يتعادلون أمام نظرائهم التايلانديين خلال النسخة الخامسة من كأس الصداقة المغربية التايلاندية



 
منوعات

شاهد: الخدعة المذهلة التي استخدمها حارس يسير خلف ترامب أثناء التنصيب

 
استطلاع رأي
 
موقع صديق
 
الأكثر تعليقا

غياب شبه تام للتاطير الديني بمدينة المحمدية


بيان توضيحي من السيد هشام فيكرين


غش .. و خروقات ... تشوب أشغال تهيئة رصيف طريق ..... ... بجماعة بني يخلف بالمحمدية

 
قضاء وقانون

رئيس النيابة العامة يستجيب بسرعة لنداء المتظلمين من حيف تفعيل الأحكام المتعلقة بقانون السير

 
شعر وأدب

حكيم السعودي يٍٍٍِِِِِوَقع كتاب "الدليل الجمعوي" بليساسفة في هذا التاريخ

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار محلية
 
الأكثر مشاهدة

مدينة المحمدية تهتز على وقع شريط جنسي ساخن لتلميذة


بني يخلف المحمدية: الفوضى تعود من جديد


إحياء سهرة ماجنة تستنفر المصالح الأمنية بالمحمدية

 
جمعيات ومنظمات

بلاغ الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان حول تعويم الدرهم


الإحتفال بالغابوي المغربي بمناسبة تتويج شخصية السنة الغابوية لسنة 2017

 
الأخبار الفنية والثقافية

جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018 ...

 
وفيات وتعازي

تعزية في وفاة والد الصديق و الزميل عبد الصمد تاغي

 
فسحة رمضان ...مع الأستاذ بوشعيب الحمراوي

هل استغنى المغرب عن مدينتي سبتة و مليلية السليبتين ؟


لا للشطط .. نعم لاحترام السلط..

 
أخبار التربية و التعليم

نشر وزارة التربية الوطنية لأسماء الأساتذة الغائبين


و تتوالى فضائح وزارة التربية الوطنية...

 
إعلان
 
   للنشر في الموقع   |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   تـنــويه     |  فريق العمل 
  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية