مرحبا بكم في موقع محمدية 24 الإخباري كما يسعدنا استقبال جميع أخباركم وآرائكم على الموقع البريديmohamedia24@gmail.com أو الهاتف 0662749611         بلاغ رسمي حول العطلة بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب وعيد الأضحى             تعزية في وفاة والد الزميل رئيس تحرير جريدة الجهوية بريس " طارق الوردي "             قضايا الشباب المغربي تعيش الانتظارية والأزمة والسنة الدولية للشباب مناسبة لتقديم الحصيلة                         وقفة استنكارية بسبب سهرة ماجنة أقيمت على روح الفقيد عبد الإله الصافي بمحرك المنصورية                         وفاة جنود مغاربة بافريقيا الوسطى            فيديو .. توضيحات بخصوص الجدل حول كلفة إصلاحات مركب محمد الخامس           
النشرة البريدية

 
أخبار محلية

وقفة استنكارية بسبب سهرة ماجنة أقيمت على روح الفقيد عبد الإله الصافي بمحرك المنصورية


ساكنة دوار بني راشد بجماعة المنصورية بابن سليمان تستنجد مخافة انتشار داء السعار بينهم


غدر بنادق التبورية ... مهرجان المنصورية ساحة للتبوريدة أم ساحة حرب ( رحم الله الفارس عبد الإله الصافي )

 
طلبات و شكايات الناس

نداء من الشاب عادل خيدة للمحسنين و ذوي القلوب الرحيمة لإخراجه من لائحة الموت


فاطمة أزفان من المحمدية تناشد المحسنين و فاعلي الخير مساعدتها لتخفيف آلام مرضها

 
بالواضح ..... مع بوشعيب حمراوي

بوابة الاستعطاف.. الفرصة الضائعة


الضحالة السياسية

 
حوادث

لم نسمع قط بهذا ... بسبب النقلة تلميذ يقتل زميلا له داخل مؤسسة تعليمية بقلعة السراغنة


اندلاع النيران بحافلة للنقل الحضري بالدار البيضاء ونجاة ركابها


بطل فيديو الاعتداء الشنيع على سيدة وسط الدشيرة في قبضة رجال الأمن ،

 
صوت وصورة

وفاة جنود مغاربة بافريقيا الوسطى


فيديو .. توضيحات بخصوص الجدل حول كلفة إصلاحات مركب محمد الخامس


خطير ضواحي ميدلت .. هجوم مباشر لخنزير بري على رجلا كان يصلي

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  القرآن الكريم

 
 

»  مواقيت الصلاة

 
 

»  حالة الطقس

 
 

»  مواعيد القطار

 
 

»  قناة العربية

 
 

»  الجزيرة نت

 
 

»  facebook

 
 

»   معلومات حول البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية

 
 
مشاهير في الظل

المغرب يفقد أبناءه..المناصفي الخبير في علم الإجرام يقرر مغادرة الوطن بغير رجعة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمات متنوعة

الرجاء يعزي أسر مشجعيه من ضحايا الحادث المأساوي الذي وقع قرب مدينة بنجرير

 
علوم وتكنولوجيا

رومانيا تتوج المغرب بميداليتين ذهبيتين بالمعرض الاوروبي للإختراع والابتكار

 
أعمال واقتصاد

شركة "ميدأوسيون" تتسلم شهادة الايزو الخاصة بالمختبرات

 
آراء ومقالات

أية أدوار للجالية المغربية المقيمة بالخارج عندما تصبح مهددة بالحرق بديار الغربة أمام صمت المسؤولين المغاربة؟؟؟


أحرقونا…فلم نعد إلا ذاك الرماد…

 
لك سيدتي

إستعمالات الملح الخشن للعناية بالنظافة الشخصية

 
صحتي

الطب البديل: تعرف إلى المأكولات التي تقيك من مرض السكري

 
تاريخ وجغرافيا

فريواطو: مؤهل سياحي وطبيعي بتازة عُطلت خدماته.

 
الأخبار الجهوية

تقوية وتوسعة الطريق الاقليمية رقم 3326 الرابطة بين فضالات وبنسليمان


برنامج تأهيل الباعة المتجولين يثمر تدشين الفضاء التجاري للقرب


بن اسليمان ... اعتقال الفلاح محمد الكاف .

 
أدسنس
 
أدسنس
 
 

انهيار البنايات ظاهرة مستفحلة باستفحال الفساد المتفشي في الإدارة والمسؤولين!!!
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 مارس 2018 الساعة 55 : 12


د. عبد اللطيف سيفيا

لازالت حلقات مسلسل انهيارات البنايات بمدينة الدار البيضاء تثير اندهاش الرأي العام من استمرارية هذه الظاهرة الخطيرة التي لم يجد لها المسؤولون ، إن كان هناك فعلا مسؤولون ، حلولا جذرية باستثناء بعض الحلول الترقيعية والتعسفات على المواطنين المتضررين ، عوض الأخذ بيدهم كما يامر بذلك صاحب الجلالة الذي يؤكد على أن الاهتمام برعاياه من المواطنين أمر لا يمكن تجاوزه بالسهولة وعدم الاكثرات والاهتمام، حسب ما جاء في العديد من خطاباته المباشرة ،لنهوض بمجال التنمية المباشرة ولجعل المواطن يمارس حقوقه في بلده ويستمتع بها في إطار العيش الكريم .
إلا أن مسلسل الفواجع يبقى سائدا وحكرا على الطبقة الكادحة التي تذوق كل يوم مرارة الحياة بسبب غياب خطة استراتيجية حقيقية بإمكانها أن تجنب المجتمع المغربي المآسي والأحزان والمشاكل الصحية والمادية وما يترتب عنها من أوضاع نفسية سيئة تصاحب المواطن في حياته اليومية ليعبر عنها في صور سخط عارم يظهر على شكل مظاهرات ووقفات استنكارية قد تتطور إلى ما لا يحمد عقباه.
ولا يمكن السكوت عن هذا الوضع المزري الذي إن اخذناه من جانب الانهيارات فقط والتي عرفتها جل مدن المملمة وعلى رأسها مدينة الدار البيضاء التي تعتبر قطبا اقتصاديا كبيرا يستقطب رؤوس الأموال المحلية والدولية لاستثمارها في العديد من المشاريع الرائدة الاستشرافية والتي تسير في اتجاه المدن الذكية بوثيرة سريعة ، لنجد العكس تماما فيما يخص وضعية الطبقة الكادحة والفقيرة التي تزداد تأزما وخاصة ، وحتى نحصر مشكلا واحدا وحتى لا نتيه في مشاكل أخرى أكثر عمقا واستفحالا وتعقيدا،وخاصة مجال السكن الذي رغم سير صاحب الجلالة في الرفع من مستواه وضمان العيش الكريم لرعاياه الذين لا يرجون سواه بعد الله سبحانه وتعالى، لكن يبدو أن الأمور في بلادنا تسير بوثيرتين ، وثيرة ملكية واعدة ومبشرة بالخير ، ووثيرة المسؤولين المتدنية والسلحفاتية ،إن لم نقل الهدمية التي تعمل بمعاول إفساد ما يعزم ملك البلاد على تحقيقة من مكاسب رائدة خدمة للشعب المغربي وبلاده المغرب حتى يضاهي بهما بقية البلدان الرائدة في مجالات متعددة.
وكما هو معروف عند الجميع ، فرغم هذه التحديات التي يقدمه ملك البلاد بخصوص البناء العمران وتوفير السكن للمواطنين بالعديد من المشاريع الواعدة والرائدة كالإقدام على توفير السكن الإقتصادي وعمليات إعادة الهيكلة وإعادة الإسكان التي خطا فيها المغرب خطى وئيدة وجبارة لضمان السكن اللائق للمواطنين ذوي الظروف المادية والمعيشية الصعبة ، ليتحقق حلمهم في العيش الكريم كبقية إخوانهم المواطنين المغاربة .
إلا أن هذه المجهودات الجبارة التي يقدم عليها ملك البلاد تسير بموازاة معها مجهودات جبارة أيضا فاسدة يقوم بها بعض المفسدين من المسؤولين والانتهازيين الذين يستغلون الفرص للاغتناء وملء الرصيد البنكي والوعاء العقاري الخاص بهم وبمن لهم صلة قرابة أو مصلحة بهم سائرين في تقويض وهدم السياسة الداخلية للبلاد دون استحضارهم للحس أو الواجب الوطني والإنساني.
فمسلسل الانهيارات طويل وطويل ومليء بالعبر ، كان علينا أخدها من المواقف الفاجعة والمثيرة التي توخى خلالها حمام الموت حبات العقد المتسلسلة التي سقطت الواحدة تلو الأخرى كما حدث بعمارة بوركون والبنايات المتهرئة بالمدينة القديمة وعمارة سباتة بشارع أبي شعيب الدكالي معدة منازل بدرب السلطان واللائحة طويلة ، ولكن لا حياء ولا حياة لمن تنادي.فكما قلت سالفا ،وكما يقول المثل الشهير’لا يمكن حجب الشمس بالغربال’بحيث نجد كل مسيرة البناء التي دخل فيها المغرب في تحد كبير مع العديد من الإكراهات المادية والسياسية والاقتصادية و… في وثيرة تصاعدية ، هناك أيضا وثيرة الفساد التي تدور عجلتها بسرعة رهيبة لا يمكن لأحد أن ينكرها ، وإلا سندخل في غمار التحدي . فمن يمكن أن يذكر نسبة البناء العشوائي الذي يتواجد بالمغرب والتي نستطيع تحديدها في 80 في المائة في أضعف الإيمان ، والتي تنبت كالفطر السريع ، بل كالسرطان والمرض الخبيث ليل نهار وفي كل لحظة وحين ، ومكان متوار عن الأنظار أو أمام العلن.
بحيث تجد الكل متواطئا في هذه الوضعية المزرية من مسؤولين على مستوى عال إلى أدناهم درجة ، ضاربين عرض الحائط كل المفاهيم والقوانين والتبعات ، غير مبالين بأي كان في غياب التتبع والمتابعة وربط المسؤولية بالمحاسبة…
فانهيار البنايات ظاهرة مستفحلة باستفحال الفساد المتفشي في الإدارة والمسؤولين!!!
فإلى متى سنستمر على هذه الحال ؟؟؟
ألا يصحو فينا شيء من الضمير المهني والوطني والإنساني لنعود إلى لم الشمل ونكون لحمة واحدة مجتمعة على الصلاح وخدمة المصلحة العامة كل من مكان مسؤوليته حتى نرقى ببلادنا ومجتمعنا ومواطننا ونعيش في أمن وأمان؟؟؟
لقد انعدمت الثقة بين طبقات المجتمع المغربي وشرائحها لدرجة أننا بتنا لا نثق في الملتحي الذي كان يوما ما مبجلا ومحترما لدينا ، فأصبحنا نداول مثلا بالدارجة المغربية يعبر عن ذلك وينقص من قيمته حين نقول’اللحيا وقلة لحيا’ في الوقت ذالت الذي لم نعد نثق بتاتا في الجدية والمعقول بقول’أغراس أغراس ، أوا لوح كلشي لارواس’








 

 

ترحب محمدية 24 بكل زوارها وقرائها الكرام الذين لديهم تعليقات على مواد فقراتها الإلتزام بالشروط

 التالية:

 - استحضار التوجه العام والخط التحريري للموقع.  

 - عدم الإساءة والقذف والسب والشتم والتجريح والتشهير بالأشخاص والمؤسسات.

 - أن يكون التعليق نزيها إذا كان يعرض  رأيا.

 - أن يكون التعليق لا يخل بآداب النقاش والطرح .

 - يحق لإدارة الموقع عدم نشر اي تعليق لا يليق بالمقام والمقال.

 - كل من تضرر بنشر تعليق بالخطأ عليه بالمراسلة عبر البريد الإلكتروني للموقع.

 - أن يكون التعليق على المقال فقط.

 - يبقى حق الرد والتوضيح مكفولا للأشخاص والمؤسسات.

   

محمدية 24

E-mail : mohamedia24@gmail.com

 

هام جدا قبل أن تكتبوا تعليقا

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الرئيس الإسرائيلي بريس يعترف باغتيال عرفات وسط ذهول المجتمع الدولي

الشيخ نهاري : انتفاضة العراق ضد المالكي مدخل لإنهيار نظام بشار

القرضاوي يدعو المصريين للمصالحة قبل الانهيار أنتقد جماعات الـبلوك بلوك الملثمون وقال أنهم يحاولون إش

الزيارة الملكية لعدد من دول إفريقيا والبعد الاستراتيجي لها

الوفا يكشف عن 568 موظفا شبحا

بيان إلى الرأي العام حول ضبط واعتقال حالة تلبس بالرشوة

افتح الحدود وصالح المغرب قبل أن تموت

قناة جزائرية تهاجم ملوك المغرب بسبب غلاف مجلة هسبريس

ماهو سر صمود اقتصاد سوريا حتى الآن ؟

احتفلت جمعية المخيمات الحضرية بالمحمدية بنهاية موسم التخييم 2013

الجزء الأول: لماذا لم يتم استدعاء

انهيار البنايات ظاهرة مستفحلة باستفحال الفساد المتفشي في الإدارة والمسؤولين!!!





 
البحث بالموقع
 
محمدية24 TV

استياء سكان إقامة بلفدير جماعة بني يخلف من تصرف شركة ليديك المتعمد بقطع الماء عن شققهم


" فيديو " حسن عنترة: لا للسب و الشتم نعم لانتقاداتكم البناءة ...و قريبا أوراش كبرى بالمحمدية تعيد للمدينة أمجادها


مشاركة قوية لأبطال عالميين في النسخة الثانية من ترياتلون المحمدية

 
قضايا المجتمع

معانات يومية لمواطنين زبناء نقل مدينة بيس


"التعمير في خدمة المواطن: رخصة البناء" موضوع أمسية معمارية ستنظم من طرف المفتشية الإقليمية لحزب الاستقلال بتطوان و الهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين لتطوان

 
من مصدر مطلع ... !!!

وثيقة سرية لشركة العمران تدخل عشر صحافيين في اللائحة السوداء: بوشعيب حمراوي في الرتبة الرابعة ضمن أسوء عشر صحافيين على المستوى الوطني

 
الأخبار الدولية والعربية

صحة الجزائريين في كف عفريت بسبب المنتوجات الفلاحية المشبعة بالمواد المسرطنة ، ووضعهم الراهن في عنق الزجاجة


مصطفى عزيز يترأس إحياء الذكرى الثالثة لرحيل الملياردير لحسن جاخوخ بحضور شخصيات صوفية سينغالية والإعلان عن ميلاد مؤسسة خيرية دولية

 
شؤون دينية

رسميا هذا هو تاريخ عيد المولد النبوي

 
أخبار وطنية

بلاغ رسمي حول العطلة بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب وعيد الأضحى


القضاء التجاري المغربي يحمي مصفاة شركة سامير ويغضب الخارجية الأمريكية

 
أخبار الرياضة

البطل المغربي زكرياء التجارتي يفوز بالنسخة الرابعة من الجائزة الدولية الكبرى لجلالة الملك محمد السادس للكيك بوكسينغ بالعيون


إسدال الستار على منافسات دوري "المرحوم لحسن جاخوخ" لكرة القدم المصغرة في نسخته الثانية 2018

 
منوعات

شاهد: الخدعة المذهلة التي استخدمها حارس يسير خلف ترامب أثناء التنصيب

 
استطلاع رأي
 
موقع صديق
 
الأكثر تعليقا

غياب شبه تام للتاطير الديني بمدينة المحمدية


بيان توضيحي من السيد هشام فيكرين


فتاة تحاول الانتحار احتجاجا على عدم انصافها من طرف الدرك الملكي ببني يخلف بالمحمدية

 
قضاء وقانون

إلغاء النيابات العامةلمآت آلاف ملفات الإكراه البدني بسبب تقادم العقوبةوعدم استيفاء الشروط القانونية

 
شعر وأدب

حكيم السعودي يٍٍٍِِِِِوَقع كتاب "الدليل الجمعوي" بليساسفة في هذا التاريخ

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار محلية
 
الأكثر مشاهدة

مدينة المحمدية تهتز على وقع شريط جنسي ساخن لتلميذة


بني يخلف المحمدية: الفوضى تعود من جديد


إحياء سهرة ماجنة تستنفر المصالح الأمنية بالمحمدية

 
جمعيات ومنظمات

قضايا الشباب المغربي تعيش الانتظارية والأزمة والسنة الدولية للشباب مناسبة لتقديم الحصيلة


جمعية شبابية تنجز الدورة التمهيدية لإقامة نموذج للأمم المتحدة

 
الأخبار الفنية والثقافية

عبد الصمد ناصيري فنان في مجال الأغنية الملتزمة يشق طريقة بتبات نحو النجومية

 
وفيات وتعازي

تعزية في وفاة والد الزميل رئيس تحرير جريدة الجهوية بريس " طارق الوردي "

 
فسحة رمضان ...مع الأستاذ بوشعيب الحمراوي

هل استغنى المغرب عن مدينتي سبتة و مليلية السليبتين ؟


لا للشطط .. نعم لاحترام السلط..

 
أخبار التربية و التعليم

نشر وزارة التربية الوطنية لأسماء الأساتذة الغائبين


و تتوالى فضائح وزارة التربية الوطنية...

 
   للنشر في الموقع   |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   تـنــويه     |  فريق العمل 
  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية