مرحبا بكم في موقع محمدية 24 الإخباري كما يسعدنا استقبال جميع أخباركم وآرائكم على الموقع البريديmohamedia24@gmail.com أو الهاتف 0662749611         مراسيم حفل الإنصات للخطاب الملكي السامي بمناسبة الدكرى65 لثورة الملك و الشعب                         مفوضية الشرطة بمديونة تعتقل الحرشاوي المسجل خطر             بلاغ رسمي حول العطلة بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب وعيد الأضحى             تعزية في وفاة والد الزميل رئيس تحرير جريدة الجهوية بريس " طارق الوردي "             قضايا الشباب المغربي تعيش الانتظارية والأزمة والسنة الدولية للشباب مناسبة لتقديم الحصيلة             وفاة جنود مغاربة بافريقيا الوسطى            فيديو .. توضيحات بخصوص الجدل حول كلفة إصلاحات مركب محمد الخامس           
النشرة البريدية

 
أخبار محلية

مراسيم حفل الإنصات للخطاب الملكي السامي بمناسبة الدكرى65 لثورة الملك و الشعب


وقفة استنكارية بسبب سهرة ماجنة أقيمت على روح الفقيد عبد الإله الصافي بمحرك المنصورية


ساكنة دوار بني راشد بجماعة المنصورية بابن سليمان تستنجد مخافة انتشار داء السعار بينهم

 
طلبات و شكايات الناس

نداء من الشاب عادل خيدة للمحسنين و ذوي القلوب الرحيمة لإخراجه من لائحة الموت


فاطمة أزفان من المحمدية تناشد المحسنين و فاعلي الخير مساعدتها لتخفيف آلام مرضها

 
بالواضح ..... مع بوشعيب حمراوي

بوابة الاستعطاف.. الفرصة الضائعة


الضحالة السياسية

 
حوادث

لم نسمع قط بهذا ... بسبب النقلة تلميذ يقتل زميلا له داخل مؤسسة تعليمية بقلعة السراغنة


اندلاع النيران بحافلة للنقل الحضري بالدار البيضاء ونجاة ركابها


بطل فيديو الاعتداء الشنيع على سيدة وسط الدشيرة في قبضة رجال الأمن ،

 
صوت وصورة

وفاة جنود مغاربة بافريقيا الوسطى


فيديو .. توضيحات بخصوص الجدل حول كلفة إصلاحات مركب محمد الخامس


خطير ضواحي ميدلت .. هجوم مباشر لخنزير بري على رجلا كان يصلي

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  القرآن الكريم

 
 

»  مواقيت الصلاة

 
 

»  حالة الطقس

 
 

»  مواعيد القطار

 
 

»  قناة العربية

 
 

»  الجزيرة نت

 
 

»  facebook

 
 

»   معلومات حول البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية

 
 
مشاهير في الظل

المغرب يفقد أبناءه..المناصفي الخبير في علم الإجرام يقرر مغادرة الوطن بغير رجعة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمات متنوعة

الرجاء يعزي أسر مشجعيه من ضحايا الحادث المأساوي الذي وقع قرب مدينة بنجرير

 
علوم وتكنولوجيا

رومانيا تتوج المغرب بميداليتين ذهبيتين بالمعرض الاوروبي للإختراع والابتكار

 
أعمال واقتصاد

شركة "ميدأوسيون" تتسلم شهادة الايزو الخاصة بالمختبرات

 
آراء ومقالات

أية أدوار للجالية المغربية المقيمة بالخارج عندما تصبح مهددة بالحرق بديار الغربة أمام صمت المسؤولين المغاربة؟؟؟


أحرقونا…فلم نعد إلا ذاك الرماد…

 
لك سيدتي

إستعمالات الملح الخشن للعناية بالنظافة الشخصية

 
صحتي

الطب البديل: تعرف إلى المأكولات التي تقيك من مرض السكري

 
تاريخ وجغرافيا

فريواطو: مؤهل سياحي وطبيعي بتازة عُطلت خدماته.

 
الأخبار الجهوية

مفوضية الشرطة بمديونة تعتقل الحرشاوي المسجل خطر


تقوية وتوسعة الطريق الاقليمية رقم 3326 الرابطة بين فضالات وبنسليمان


برنامج تأهيل الباعة المتجولين يثمر تدشين الفضاء التجاري للقرب

 
أدسنس
 
أدسنس
 
 

حصيلة الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة ليوم الخميس 04 رجب 1439 الموافق لـ 22 مارس 2018
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 مارس 2018 الساعة 46 : 22


محمدية24

 

انعقد يوم الخميس 04 رجب 1439 الموافق لـ 22 مارس 2018 الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة، خصص للمدارسة والمصادقة على عدد من النصوص القانونية والتنظيمية، وتقديم عرض حول وضعية التشغيل بالقطاع الصناعي، والتعيين في مناصب عليا. 

كلمة السيد رئيس الحكومة

في بداية الاجتماع استهل السيد رئيس الحكومة كلمته بحمد الله وشكره، ليتوقف بعد ذلك عند حدثين هامين لهما بعد دبلوماسي ودولي بالنسبة لبلادنا شهدهما الأسبوع المنصرم، حيث تشرف بتمثيل جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، في مؤتمرين هامين:

 أولهما، المنتدى العالمي للماء في البرازيل وهو منتدى له أهمية كبيرة بالنظر إلى أن المغرب يضع قضية الماء في صلب اهتماماته وبالنظر إلى التحدي الذي يواجهه بلدنا وبلدان المنطقة وعدد من بلدان العالم في مجال الماء، وأيضا باعتبار أن المغرب يعد من المؤسسين لهذا المنتدى الذي عقدت دورته الأولى في مراكش سنة 1997 بمبادرة من الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله، كما أنه يتم تسليم جائزة الحسن الثاني للماء في هذا المنتدى منذ سنة 2000، وهي جائزة تحظى بتقدير دولي وتمنح لتثمين وتشجيع أفضل المشاريع والمجهودات على الصعيد العالمي في مجال تدبير الماء والحفاظ عليه باعتباره مادة حيوية يجب حسن استثمارها والحفاظ على حقوق الأجيال القادمة فيها.

 وأبرز السيد رئيس الحكومة أنه عقد عدة لقاءات دبلوماسية على هامش هذا المنتدى خاصة مع الرئيس البرازيلي وعدد من المسؤولين في دولة البرازيل التي تعتبر ثالث زبون للمغرب وهي دولة تطمح لتطوير العلاقات مع بلدنا ومهتمة أيضا بالاستثمار في المغرب.

وثانيهما: القمة الإفريقية الاستثنائية في كيغالي برواندا التي خصصت للتوقيع على الاتفاقية المؤسسة لمنطقة التبادل الحر القارية الإفريقية والتي تميزت بالرسالة الملكية التي وزعت على المشاركين وقام السيد رئيس الحكومة بإلقائها خلال القمة، والتي ركزت على أهم أسس الاندماج الإفريقي الجديد من خلال العمل على حفظ مصالح إفريقيا.

وأوضح السيد رئيس الحكومة أن توقيع هذه الاتفاقية هو بمثابة حلم إفريقي راود الأفارقة منذ عقود وهي لحظة مهمة لإفريقيا عموما، خاصة أن المجموعة الإفريقية تعتبر أقل المجموعات السياسية والاقتصادية اندماجا عبر العالم وتبقى المبادلات الاقتصادية والتجارية البينية بين دول المجموعة جد ضعيفة.

وأكد السيد رئيس الحكومة على أن توقيع المغرب لهذه الاتفاقية يندرج في إطار الرؤية العامة لجلالة الملك محمد السادس وللمغرب للعلاقات الدولية؛ حيث يتوفر المغرب على عدد من اتفاقيات التبادل الحر مع مناطق متعددة، كما يندرج ضمن رؤية صاحب الجلالة لتحقيق التنمية المستدامة وبناء إفريقيا قوية ومندمجة؛ كما أنه، أيضا، يتوج عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي ليبقى فاعلا قويا داخل قارته إفريقيا ومؤمنا باستمرار بالتعاون جنوب - جنوب خاصة داخل إفريقيا مبرزا كون المغرب سبق له إطلاق عدة مشاريع ووقع عدة اتفاقيات مع عدد من البلدان الإفريقية ترمي في النهاية إلى تحقيق الاندماج الإفريقي وتقوية التعاون جنوب- جنوب  مثل مشروع أنبوب نقل الغاز من نيجيريا عبر شمال إفريقيا، وموضوع الأمن الغذائي الإفريقي الذي يساهم فيه المغرب بشكل قوي من خلال عدد من الاتفاقيات والبرامج التعاونية التي أطلقها المغرب مع شركائه من بلدان إفريقية.

وأبرز السيد رئيس الحكومة أن جميع مراحل المفاوضات الخاصة بالاتفاقية والتي حضرتها عدد من الإدارات والمؤسسات الوطنية والقطاعات الحكومية المعنية وأيضا القطاع الخاص المغربي، عمل المغرب خلالها، كما سيعمل باستمرار، على الحفاظ على مصالحه الحيوية والدفاع عن قضاياه الأساسية وفي مقدمتها الوحدة الترابية والسيادة الوطنية. وطمأن السيد رئيس الحكومة بالمناسبة وسائل الاعلام وبعض الصحف والكتاب أن تخوفاتهم في هذا الشأن غير موجودة، موضحا أن هذه الاتفاقية مدعمة لموقع المغرب في إفريقيا ولمصالحه خصوصا أنها تنص على أن التجمعات السياسية والاقتصادية الإقليمية الإفريقية السبعة الموجودة تشكل البناء الأساسي لمنطقة التجارة الحرة؛ والمغرب عضو في منطقتين، المنطقة المغاربية ومنطقة الساحل والصحراء؛ مما يضمن حقوق المغرب ويجعله في موقع قوة.

وفي كل مراحل التفاوض، وكذلك أثناء التوقيع وحتى في المراحل المقبلة عمل المغرب على الحفاظ على حقوقه وصيانة مصالحه العليا، من خلال الأدوات والأليات المتاحة.

عرض السيد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي حول وضعية التشغيل بالقطاع الصناعي

بعد ذلك استمع المجلس إلى عرض للسيد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي حول وضعية التشغيل بالقطاع الصناعي منذ انطلاق استراتيجية تسريع التنمية الصناعية في سنة 2014. هذه الاستراتيجية التي وضعت هدفا طموحا في ظرف ست سنوات (2014-2020) من أجل إحداث حوالي 500 ألف منصب شغل على المستوى الصناعي. وأخبر السيد الوزير أن مصالح الوزارة عملت على جرد شامل لقائمة المقاولات الصناعية بحسب الجهات والمدن، ثم التوجه نحو الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من أجل تجميع المعطيات من الفترة 2013-2017، بناء على القطاعات، والمدن والجهات وكتلة الأجور والعدد، وذلك من أجل الضبط الفعلي لحجم وعدد مناصب الشغل المحدثة سواء الخامة أو الصافية، وكانت الحصيلة كالتالي:

ففي سنة 2015 تم إحداث 52 ألف و376 منصب شغل في المجال الصناعي و76 ألف 227 منصب في سنة 2016، وفي سنة 2017 تم إحداث 89 ألف 884 منصب شغل. وهو ما يعكس تقدما وتحولا ملموسا نتج عن مجهود معتبر للدولة عبر صندوق التنمية الصناعية وعبر مواكبتها لمختلف القطاعات الصناعية بعقود برامج، سواء بقطاع السيارات، المناطق الحرة، بالصناعات الغذائية، النسيج، الطائرات، الصيد البحري، الصيدلة، وغيرها.

وبالنظر إلى ما تحقق من هذه الاستراتيجية، وإذا تم الحفاظ على المعدل الذي تم تسجيله سنة 2017، أي إحداث أزيد من 89 ألف منصب شغل، فإنه سيتم تجاوز الهدف المحدد في 500 ألف منصب، ليبلغ عدد مناصب الشغل 550 ألف منصب. وأكد المجلس على أن الحاجة ما تزال ملحة لمزيد من مضاعفة الجهود.

 كما توقف المجلس عند مناصب الشغل الصافية، حيث قدم السيد وزير الصناعة المؤشرات المرتبطة بها، ففي سنة 2015 تم تسجيل 3738 منصب شغل، وفي 2016 تم تسجيل 32 ألف و962 منصب، وفي 2017 تم تسجيل 46 ألف و36 منصب شغل صافي.

 وأشار السيد الوزير إلى أن من نتائج هذه الحركية في مجال التشغيل تطور القيمة المضافة للقطاع الصناعي بحيث إنه ما بين 2013 و2014 كان تطور القيمة المضافة 1 في المائة فقط فيما ما بين 2014-2015 انتقل إلى 5 في المائة وما بين 2015-2016 قفز إلى 12 في المائة.

 كما أن هذا التطور على مستوى القيمة المضافة برز على مستوى الاندماج الصناعي، وعلى مستوى الصادرات الصناعية التي ترتفع منذ 2014 بمعدل 10 في المائة سنويا.

وبعد مناقشة مستفيضة لمضامين العرض نوه المجلس بالمجهودات المبذولة، كما ثمن المجهود المالي الذي خصص، وكذا التأكيد على الالتقائية بين القطاعات المعنية من أجل تعزيز الفرص المرتبطة بالتشغيل باعتباره أولوية من أولويات الحكومة.

ودعا السيد رئيس الحكومة، بناء على هذه المعطيات، الوزارة الوصية إلى إصدار تقرير مرحلي يهم نصف المرحلة من استراتيجية تسريع التنمية الصناعية.

مشروع قانون 

إثر ذلك تدارس المجلس وصادق، مع الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات المجلس، على مشروع قانون رقم 16.18 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 77.03 المتعلق بالاتصال السمعي البصري، تقدم به السيد وزير الثقافة والاتصال، ويهدف مشروع هذا القانون إلى إعادة إدراج التعريفات المتعلقة بالموزع -مقدم الخدمات التقنية ومتعدد الإرسال وتعديد الإرسال، في المادة الأولى. وهي الفقرات التي تم حذفها من القانون 77.03 بموجب مقترح قانون. كما يهدف مشروع هذا القانون إلى الاستفادة من الانفتاح الذي أعطاه الاتحاد الدولي للاتصالات لاستغلال شريط ترددات من طرف خدمات أخرى من طرف المصالح الوطنية ولاسيما الأمنية. ويهدف أيضا الى إعادة إدراج اختصاص الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات المتعلقة بتخصيص الترددات الراديوكهربائية المخصصة للاتصال السمعي البصري، وكذلك توحيد عبارتي "شركات الاتصال السمعي البصري العمومي" و"شركة الاتصال السمعي البصري العمومي".

 مشاريع مراسيم

كما تدارس المجلس وصادق على ثلاث نصوص مشاريع مراسيم:

النص الأول يهم مشروع مرسوم رقم 2.18.78 يتعلق بشروط وأشكال وكيفيات منح ترخيص الترحال الرعوي، تطبيقا لمقتضيات المادتين 24 و27 من القانون رقم 113.13 المتعلق بالترحال الرعوي وتهيئة وتدبير المجالات الرعوية والمراعي الغابوية. وينص مشروع هذا المرسوم على تحديد الوثائق المكونة للملف المرفق بطلب الترخيص المذكور وتحديد الآجال والكيفيات التي يتعين خلالها معالجة الطلب، وتحديد مدة صلاحية الترخيص في اثني عشر (12) شهرا، مع تحديد الفترات التي يمكن خلالها استعماله، والتنصيص على مسك سجل بالتراخيص المسلمة من طرف قطاع الفلاحة.

النص الثاني يهم مشروع مرسوم رقم 2.18.170 بتتميم المرسوم رقم 2.15.569 الصادر في 30 من ذي الحجة 1436 (14 أكتوبر 2015) بإحداث اللجنة الوزارية للتشغيل، تقدم به السيد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة نيابة عن وزير الشغل والادماج المهني، ويهدف مشروع هذا المرسوم إلى توسيع مهام اللجنة الوزارية للتشغيل لتشمل اعتماد الآليات الهادفة إلى تفعيل برنامج دعم الإدماج الاقتصادي للشباب وتتبع تنفيذه، والذي سينجز بتعاون مع مؤسسة البنك الدولي، وذلك بغاية خلق فرص أكثر لتشغيل الشباب وتنمية القطاع الخاص. كما يهدف إلى توسيع تركيبة اللجنة بإضافة كل من السلطة الحكومية المكلفة بالسياحة والسلطة الحكومية المكلفة بالشؤون العامة والحكامة.

أما النص الثالث فيهم مشروع مرسوم رقم 2.18.180 بدعوة مجلس النواب ومجلس المستشارين لعقد دورة استثنائية، بناء على الفصل 66 من الدستور. ويهدف إلى عقد هذه الدورة ابتداء من يوم الثلاثاء 27 مارس 2018، ويتضمن جدول أعمال الدورة، مشروع قانون رقم 33.17 يغير ويتمم القانون 15.95 المتعلق بمدونة التجارة في ما يخص مساطر صعوبة المقاولة، ومشروع قانون رقم 60.17 المتعلق بتنظيم التكوين المستمر لفائدة أجراء القطاع الخاص وبعض فئات المستخدمين والأشخاص الأخرين غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا. وكذا مشروع قانون رقم 2.15 يتعلق بإعادة تنظيم وكالة المغرب العربي للأنباء، ومشروع قانون رقم 33.06 المتعلق بمؤسسات الرعاية الاجتماعية.

تعيينات في مناصب عليا

وفي نهاية أشغاله، صادق المجلس على مقترح تعيينات في مناصب عليا، طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور، حيث تم بالوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية تعيين كل من:

-  السيد عزيز خلادي في منصب مدير الموارد البشرية؛

-  السيدة سامية شكري في منصب مديرة نظم المعلومات.

وبوزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي تم تعيين:

-   السيدة زهراء معافري في منصب المديرة العامة للتجارة.

وعلى مستوى قطاع التعليم العالي والبحث العلمي بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي تم تعيين كل من:

-   السيد نور الدين التهامي في منصب مدير المكتب الوطني للأعمال الجامعية والاجتماعية والثقافية؛

-   السيد عبد العزيز بلاوي في منصب عميد كلية الشريعة جامعة ابن زهر بأكادير؛

-   السيد حسان حامدي في منصب مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا بكلميم – جامعة ابن زهر.








 

 

ترحب محمدية 24 بكل زوارها وقرائها الكرام الذين لديهم تعليقات على مواد فقراتها الإلتزام بالشروط

 التالية:

 - استحضار التوجه العام والخط التحريري للموقع.  

 - عدم الإساءة والقذف والسب والشتم والتجريح والتشهير بالأشخاص والمؤسسات.

 - أن يكون التعليق نزيها إذا كان يعرض  رأيا.

 - أن يكون التعليق لا يخل بآداب النقاش والطرح .

 - يحق لإدارة الموقع عدم نشر اي تعليق لا يليق بالمقام والمقال.

 - كل من تضرر بنشر تعليق بالخطأ عليه بالمراسلة عبر البريد الإلكتروني للموقع.

 - أن يكون التعليق على المقال فقط.

 - يبقى حق الرد والتوضيح مكفولا للأشخاص والمؤسسات.

   

محمدية 24

E-mail : mohamedia24@gmail.com

 

هام جدا قبل أن تكتبوا تعليقا

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الملياردير المغربي ميلود الشعبي احتل المرتبة 43 عالميا

مصطفى الخلفي: مغربية الصحراء محسومة تاريخيا و اجتماعيا و شرعا

جلالة الملك يجري مباحثات هاتفية مع الرئيس الفرنسي

مليكة: أنا دكتورة أديان وهكذا افتض البرلماني بكارتي..

هيفاء: العلاقة الزوجية ليست مجرد حب

ملثمون يهاجمون معهدا بالبيضاء ويكبلون مديرته

مسؤولون ومنعشون عقاريون متهمون بالسطو على مئات الهكتارات بالهراويين وتيط مليل

بن كيران : الصحراء بالنسبة للمغرب قضية شعب وبالنسبة للجزائر قضية دولة ونظام

العدالة والتنمية لم يتبن رسميا مطلب الملكية البرلمانية

قرار عزل 12 رئيس جماعة ينتظر تأشيرة العنصر

لهذه السباب قامت إدارة الفيسبوك بحدف الفيديو المثير للجدل يوم أمس واعتذرت عن نشره

ملاكم يتيم بالمحمدية يبيت في الخلاء بدون بطاقة وطنية والسلطات تحرمه من حق سكن يعود لوالده

آلاف المتظاهرين المغاربة في مسيرة نقابيّة احتجاجيّة ضِدّ حكومة عبد الإله بنكيران

شباب أم البواقي بالجزائر الضغط يولد الانفجار ذبحنا أنفسنا ومستعدون لبيع كلانا وأعضائنا التي تصلح للب

المكتب الجهوي لنقابة الصحافيين المغاربة يراسل عامل المحمدية للتبرؤ من جمعية المحمدية للصحافة والإعلا

نداء فقراء جهة الدار البيضاء الكبرى

عقد وزارة الشباب و الرياضة شراكة ثنائية مع هنغاريا في عدة رياضات

أوروبا تلغي السياحة الاجتماعية على أراضيها

رسالة مؤثرة من طفل يتيم لبنكيران

كارثة... مساعدات إنسانية تعرض للبيع في أسواق سيدي إفني





 
البحث بالموقع
 
محمدية24 TV

استياء سكان إقامة بلفدير جماعة بني يخلف من تصرف شركة ليديك المتعمد بقطع الماء عن شققهم


" فيديو " حسن عنترة: لا للسب و الشتم نعم لانتقاداتكم البناءة ...و قريبا أوراش كبرى بالمحمدية تعيد للمدينة أمجادها


مشاركة قوية لأبطال عالميين في النسخة الثانية من ترياتلون المحمدية

 
قضايا المجتمع

معانات يومية لمواطنين زبناء نقل مدينة بيس


"التعمير في خدمة المواطن: رخصة البناء" موضوع أمسية معمارية ستنظم من طرف المفتشية الإقليمية لحزب الاستقلال بتطوان و الهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين لتطوان

 
من مصدر مطلع ... !!!

وثيقة سرية لشركة العمران تدخل عشر صحافيين في اللائحة السوداء: بوشعيب حمراوي في الرتبة الرابعة ضمن أسوء عشر صحافيين على المستوى الوطني

 
الأخبار الدولية والعربية

صحة الجزائريين في كف عفريت بسبب المنتوجات الفلاحية المشبعة بالمواد المسرطنة ، ووضعهم الراهن في عنق الزجاجة


مصطفى عزيز يترأس إحياء الذكرى الثالثة لرحيل الملياردير لحسن جاخوخ بحضور شخصيات صوفية سينغالية والإعلان عن ميلاد مؤسسة خيرية دولية

 
شؤون دينية

رسميا هذا هو تاريخ عيد المولد النبوي

 
أخبار وطنية

بلاغ رسمي حول العطلة بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب وعيد الأضحى


القضاء التجاري المغربي يحمي مصفاة شركة سامير ويغضب الخارجية الأمريكية

 
أخبار الرياضة

البطل المغربي زكرياء التجارتي يفوز بالنسخة الرابعة من الجائزة الدولية الكبرى لجلالة الملك محمد السادس للكيك بوكسينغ بالعيون


إسدال الستار على منافسات دوري "المرحوم لحسن جاخوخ" لكرة القدم المصغرة في نسخته الثانية 2018

 
منوعات

شاهد: الخدعة المذهلة التي استخدمها حارس يسير خلف ترامب أثناء التنصيب

 
استطلاع رأي
 
موقع صديق
 
الأكثر تعليقا

غياب شبه تام للتاطير الديني بمدينة المحمدية


بيان توضيحي من السيد هشام فيكرين


فتاة تحاول الانتحار احتجاجا على عدم انصافها من طرف الدرك الملكي ببني يخلف بالمحمدية

 
قضاء وقانون

إلغاء النيابات العامةلمآت آلاف ملفات الإكراه البدني بسبب تقادم العقوبةوعدم استيفاء الشروط القانونية

 
شعر وأدب

حكيم السعودي يٍٍٍِِِِِوَقع كتاب "الدليل الجمعوي" بليساسفة في هذا التاريخ

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أخبار محلية
 
الأكثر مشاهدة

مدينة المحمدية تهتز على وقع شريط جنسي ساخن لتلميذة


بني يخلف المحمدية: الفوضى تعود من جديد


إحياء سهرة ماجنة تستنفر المصالح الأمنية بالمحمدية

 
جمعيات ومنظمات

قضايا الشباب المغربي تعيش الانتظارية والأزمة والسنة الدولية للشباب مناسبة لتقديم الحصيلة


جمعية شبابية تنجز الدورة التمهيدية لإقامة نموذج للأمم المتحدة

 
الأخبار الفنية والثقافية

عبد الصمد ناصيري فنان في مجال الأغنية الملتزمة يشق طريقة بتبات نحو النجومية

 
وفيات وتعازي

تعزية في وفاة والد الزميل رئيس تحرير جريدة الجهوية بريس " طارق الوردي "

 
فسحة رمضان ...مع الأستاذ بوشعيب الحمراوي

هل استغنى المغرب عن مدينتي سبتة و مليلية السليبتين ؟


لا للشطط .. نعم لاحترام السلط..

 
أخبار التربية و التعليم

نشر وزارة التربية الوطنية لأسماء الأساتذة الغائبين


و تتوالى فضائح وزارة التربية الوطنية...

 
   للنشر في الموقع   |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   تـنــويه     |  فريق العمل 
  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية